رأي السبّاق:معاناة النفط الخام

الأربعاء 21 أيلول 2016

رأي السبّاق:معاناة النفط الخام

 

معاناة النفط الخام : حكاية مستمرة

أقفلت السوق النفطية للأسبوع الثاني على التوالي على إنحسارٍ نسبي للأسعار وصل إلى 6% ما يضرب كافة التوقعات بعودة السلعة الأهم إلى الواجهة بعد إجتماع ال 20 في الصين منذ عشرة أيام .

 

لكن التحليل يصل في بعض الأحيان إلى حدود المؤامرة ، ذلك أن السعر المعروض في السوق يكاد يكون السعر الأنسب للمضاربين الماليين وللتوظيفات المالية في البنى التحتية النفطية ، حتى الأصول الثابتة النفطية بدأت تفقد من قيمتها الفعلية بسبب الإسهتلاك السنوي المقدّر ب %16 .

 

يسعى بعض الخبراء المتفائلين في أوبك إلى إعادة حيوية شكلية للخام من خلال فقعات إعلامية وإعطاء صورة عن الإجتماعات النفطية لأوبك وتمرير أخبار عن إتفاقات تبين أنها مناكفات داخل أوبك لتحريك السوق مبدئياً . بيد أن الواقع جد مغاير ومواقف مصدري النفط لا تزال على حالها والبنى التحتية النفطية تحتاج عند إستحقاق 2022 مبالغ قد تصل إلى تريليون دولار لتدارك الخسائر في الأصول والحفاظ على الإنتاجية..

 

اليوم وعلى الرغم من الحركة السوقية البطيئة التي يسير فيها النفط والتي تبين مرونة سلبية ما بين العرض والطلب العام ، إلا أن بعض الدول المستوردة لا تزال تحقق مكاسب في إنتاجها الصناعي على مستوى الأكلاف التشغيلية لأنّ الطاقة النفطية جزء أساسي من إنتاجها الحراري والأمثلة على ذلك كثيرة ككوريا الجنوبية والهند وبعض الدول الأوروبية القيادية...