إلقاء الضّوء على آفاق الاقتصاد العالميّ

الثلاثاء 13 أيلول 2016

إلقاء الضّوء على آفاق الاقتصاد العالميّ

 

يحاول "منتدى الشّارقة للاستثمار الأجنبيّ المباشر" 2016، يومي 28 و29 سبتمبر المقبل، إلقاء الضّوء على آفاق الاقتصاد العالميّ.

 

ويحظى هذا المنتدى برعاية عضو المجلس الأعلى حاكم الشّارقة الشّيخ الدّكتور سلطان بن محمد القاسمي، وهو من تنظيم هيئة الشّارقة للاستثمار والتّطوير (شروق)، بالتّعاون مع   Financial Times  البريطانيّة، ومجلّة fDi.

 

ويحصل هذا المنتدى في زمن يمرّ به الاقتصاد العالميّ بحالة من الضّبابيّة، وسط تباين ملحوظ في توقّعات النّموّ وتوجّهات الاستثمار الرّئيسة في العالم. عليه، إلى جانب إلقائه الضّوء على هذا الموضوع، يستعرض مجموعة من الخبراء والاقتصاديّين خلال المنتدى توجّهات القطاعات الاستثماريّة الرّئيسة في العالم ويقدّمون رؤاهم في هذا المجال. 

 

ووفقًا للتّقرير السّنويّ الصّادر عن مؤتمر الأمم المتّحدة للتّجارة والتّنمية 2015، فقد انخفضت تدفّقات الاستثمار الأجنبيّ المباشر العالميّ في عام 2014 بنسبة 16% عن عام 2013، لتهبط من 1.47 تريليون دولار إلى 1.23 تريليون دولار، غير أنّ آفاق انتعاشها  كبيرة في عام 2015 والأعوام المقبلة، موضحًا أن منطقة إفريقيا والشّرق الأوسط من أكثر المناطق تفاؤلًا لزيادة نشاط الاستثمار الأجنبيّ المباشر في المستقبل.

 

وفي تفاصيل المنتدى، خلال فعاليّات اليوم الأوّل له، يشارك الرّئيس التّنفيذيّ والعضو المنتدب لشركة "الواحة كابيتال"سالم راشد النّعيمي في جلسة بعنوان "نظرة طويلة الأجل على الاستثمارات في الشّرق الأوسط"، تحاوره فيها رئيسة تحرير مجلة fDi  كورتني فينغار.

 

أمّا بالنّسبة إلى اليوم الثّاني فسوف يشهد تنظيم جلسة نقاشيّة بعنوان "اتّجاهات الاستثمار - ما هي آفاق الاستثمار الأجنبيّ المباشر في منطقة الشّرق الأوسط والإمارات العربيّة المتّحدة في العام القادم؟" يشارك فيها كلّ من المدير التّنفيذيّ لهيئة الشّارقة للاستثمار والتّطوير (شروق) مروان بن جاسم السركال، والرّئيس التّنفيذيّ لمجموعة ويفتيك المحدودة هنري لويويندهال، والمستشار في المعهد العربيّ للتّخطيط في الكويت عوني رشود، ونائب حاكم ولاية كانساس الأميركيّة جيفري كولير، ويديرها نائب رئيس تحرير مجلّة fDi  جاكوبو ديتوني.     

 

يشار إلى أنّه تمّ تغيير مكان انعقاد المنتدى من فندق شيراتون الشّارقة إلى قاعة الجواهر للمؤتمرات والمناسبات، لمواكبة الزّيادة الكبيرة الّتي طرأت على أعداد المشاركين.ويعتبر منتدى الشّارقة للاستثمار الأجنبيّ المباشر 2016 حدثًا هامًّا، إذ يوفّر فرصة لدراسة آفاق الاستثمار في دولة الإمارات العربيّة المتّحدة عمومًا، والشّارقة خصوصًا.