رأي السبّاق:الذهب الى الواجهة

الجمعة 09 أيلول 2016

رأي السبّاق:الذهب الى الواجهة

 

الذهب إلى الواجهة من جديد

 مرّ أسبوعان على إستقرار غير مسبوق للذهب ، فبعد شبه جمود أبقى المعادن على حافة الإستقرار السوقي ها هو الذهب يعود اليوم لاعباً رئيسياً في سوق السلع ما دفع العديد من الدول الكبرى للحفاظ على مخزوناتها المستقبلية.

 

وكان المعدن الأصفر يتحرك بمعدل 0.5% صعوداً أو هبوطاً على مدى 14 يوماً ما جعل المضاربين أمام حيرة من أمرهم حول كيفية التعاطي مع سوق المعادن في حين كانت السلع الإستراتيجية الأخرى وعلى مدى شهر كامل في مرمى المضاربة والتقلب اليومي..

 

لقد تظهر في الآونة الأخيرة وظيفة محددة للذهب تتخطى كونها سلعة إستراتيجية للإستقرار المالي والنقدي ولمكافحة التضخم المالي ، فبعض المصارف المركزية وعلى رأسها البنك الفدرالي الأميركي والمصرف المركزي البريطاني إستندا إلى التحولات المتسارعة في الأسواق الأخرى لتخزين كميات لا بأس بها تحسباً من عودة اليورو إلى الصعود من جديد وتهديد إستقرار الدولار الأميركي والجنيه الإسترليني.

 

من ناحيته أعلن المصرف المركزي الأوروبي والمفوضية العامة الأوروبية-مكتب شؤون الإستثمار عن تدخل المصرف المركزي في أكثر من مناسبة وإتباعه هندسات مالية مستحدثة لإعادة اليورو عند حدود ال1.12 -1.13 مقابل الدولار وهذا ما قد بدأ الوصول اليه فعلياً بعد أسبوع من التداول عند عتبة الربحية والتي بلغت 1.115 دولار لكل يورو..