أرامكو السعودية والجائزة المرموقة

الاثنين 29 آب 2016

أرامكو السعودية والجائزة المرموقة

 

مُنِحَت أرامكو السعودية وشريكها بالتعاون للبحوث والتنمية JGC Catalysts and Chemicals  جائزة تبادل التكنولوجيا العالمي لعام ٢٠١٥ من معهد البترول الياباني.

 

  كل عام، يكرّم هذا المعهد  أفضل العلماء والمشاريع والمؤسسات. يُعتَرَف بجوائز هذا المعهد في اليابان وجميع أنحاء العالم للجودة التي تمثلها وهي تقدّر المساهمات العلمية المُقَدَّمة في مجال النفط والمجالات ذات الصلة.

 

  تسلّم هذه الجائزة المرموقة الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في أرامكو السعودية أحمد آل الخويطر نيابةً عن الشركة وذلك خلال زيارة إلى اليابان لحضور ندوة مشتركة بين أرامكو السعودية وJCCPحول اطلاق امكانات الوقود لتمكين توفير الطاقة وخفض الانبعاثات.

 

فازت بهذه الجائزة تكنولوجيا محفّز Hydrocracking Catalyst for Heavy Oil Mixed with Deasphalted Oil  التي تمّ تطويرها بشكل مشترك بين قسم ترقية النفط والبحث والتطوير في أرامكو السعودية وبين JGC Catalysts and Chemicals، بدعم من مركز التعاون الياباني للبترول.

 

بدأ التعاون في عام ٢٠٠٧ لتطوير نظام محفّز لوحدة التكسير الهيدروجيني في مصفاة الرياض، مستهدفاً  تمديد عمر المحفّز مع زيادة أو حفاظ على عائدات نواتج التقطير والجودة.

 

تمّ الانتهاء من مرحلة البحث والتطوير للمشروع في عام ٢٠١٠ مع أربعة من أكثر من ٨٠ محفّز محتمل تمّ تطويرها وتحديدها للرفع والتسويق.

 

تمّ نشر المحفّز المذكور في وحدة التكسير الهيدروجيني في مصفاة الرياض وهو قيد التشغيل منذ سنتين. تجاوز أداؤه التوقعات وحقّق نتائج اضافيةً في أحجام نواتج التقطير.