وسيّارة عاملة على الإيتانول Nissan

الخميس 11 آب 2016

وسيّارة عاملة على الإيتانول Nissan

 

فاجأت Nissan  العالم بتقديمها أوّل سيّارة تجريبيّة عاملة على خلايا الوقود، تعتمد على البيو- إيتانول والكهرباء.


ويمكن لهذا الابتكار الثّوري أن يعمل على عدّة أنواع وقود، منها الإيتانول والغاز الطّبيعي، من أجل توليد الكهرباء. وقال رئيس Nissan  ومديرها التنفيذي، كارلوس غصن: "تقدّم تقنيّة خلايا الوقود مواصلاتٍ صديقة للبيئة، وتخلق فرصاً لتوليد الطّاقة المحليّة، مع دعم البنية التحتيّة الموجودة في آنٍ واحد.

 

وسيسهل استخدام هذه التقنيّة مع الوقت، فالتعامل مع الإيتانول الممزوج بالمياه أسهل وأكثر أماناً من معظم أنواع الوقود الاخرى."

 

وهذه التقنيّة المبتكرة ليست سوى امتدادٌ لالتزام Nissan  في تطوير طرق القيادة المعدومة فيها نسبة إطلاق الغازات السّامة، والصّديقة للبيئة، وفي تقديم أنظمة القيادة المستقلّة.

 

ونذكّر بأنّ Nissan  تبيع حاليّاً أكبر سيّارة صديقة للبيئة في العالم، وهي الLEAFالسبّاقة، إلى جانب تطويرها لأذكى أنظمة التنقّل التي ستزوّد بها سيّاراتها المستقبليّة. وستواصل الشّركة اختباراتها للمجسّم الجديد لسيّارة ال e-Bio Fuel-Cell، التي تعتمد 100% على الإيتانول لشحن بطّاريّة ال 24kWh، فتستمرّ حتّى 600 كلم من القيادة.

 

ولا تطلق هذه السيّارة أي غازاتٍ سامّة كما ذكرنا، ولكن فقط بعضاً من الكاربون الذي يدخل في دورة الهواء الطبيعيّة. ويمكن استخراج ال bio-ethanol  من قصب السكّر والذّرة الموجودة بوفرة في القارّة الأميركيّة، كما أنّ استخراج الإيتانول منها سهلٌ للغاية.