توربينات غاز "صنُعت في السعودية"

الثلاثاء 09 آب 2016

توربينات غاز
 
 
تماشياً مع برنامج الرّؤية للسّعوديّة 2030، وبرنامج إكتفا IKTVA الّذي اطلقته أرامكو السّعودية، سلّمت شركة سيمنس Siemens الألمانية للصّناعات الهندسيّة والتّكنولوجيا ، أوّل شحنة من توربينات الغاز المُنتجة محلّياً الى محطة الطّاقة المتكاملة آي.جي. سي. سي. (IGCC) في جازان في السّعودية.
 
 
تعتبر هذه المحطّة الأكبر من نوعها لإنتاج الطّاقة في العالم والّتي سيتمّ تعزيزها مع بقايا المصفاة، الأمر الذي يُسهم بشكلٍ كبير في زيادة كفاءة استخدام الطّاقة.
 
 
 وتزوّد سيمنز المشروع العملاق لأرامكو السّعودية بما مجموعه 10 توربينات لإنتاج الغاز والّتي تمّ تصميمها خصّيصا لتخليق الغاز (الغاز المتزايد syngas).
 
 
وتشكّل هذه التّحفة الهندسيّة مصدراً للطّاقة لمحطة توليد الكهرباء البالغة قدرتها 4000 ميغاواط وتولّد 600 طن من البخار المرتفع الضّغط في السّاعة نحو مصفاة أرامكو، الامر الذي يشكّل جزءًا أساسيّاً من التّنمية الشّاملة لمدينة جازان الاقتصاديّة Jazan Economic City.
 
 
ويتزامن شحن أول توربينات الغاز المنتج محليا مع هذا الحدث الذي عقدته أرامكو مع شركائها من مشروع الفاضلي Fadhili project. 
 
 
وفي هذه المناسبة، قال البروفيسور سيغفريد روسوورم Siegfried Russwurm ، عضو في مجلس الإدارة والمدير لشركة سيمنز AG خلال الاحتفالات المتعلّقة بهذاالحدث، "نحتفل اليوم بخطوة بارزة أخرى جنبا إلى جنب مع شركائنا.
 
 
بنينا هذه التوربينات الغازية ذات التقنية العالية في المملكة العربية السعودية بمساعدة المواهب المحلية ونحن فخورون لتسليمها إلى أرضها الجديدة في منطقة جازان." وعبّر البروفسور روسوورم عن امتنان شركة سيمنز لدعم أرامكو لها وثقتها بها مؤكّداً لأرامكو وشعب المملكة العربية السعودية من سيمنز "الالتزام القوي المستمر والمساهمة في تحقيق رؤية المملكة لعام 2030."
 
 
سيمنس هي الشّركة الرّائدة في بناء تكنولوجيات كفاءة الطّاقة وتوفير الموارد. وبالإضافة إلى ذلك، تساهم سيمنز بتجاوز المجتمع السّعودي بدعم عملية ناجحة لمحطات توليد الكهرباء في المملكة وتحقيق معايير الكفاءة الأفضل في فئتها.
 
 
وتضيف سيمنز قيمة دائمة للمجتمعات المحلية، جاعلةً من التّنمية المستدامة الرّكن الاساسي في كلّ أنشطتها، وهذا يعني التّصرف بروح المسؤوليّة نيابة عن الأجيال القادمة والحفاظ على الأبعاد الثّلاثة للاستدامة ( الناس، والكرة الارضية والرّبح) في حالة توازن.