رأي السبّاق:المزيد من خسائر النفط

الخميس 04 آب 2016

رأي السبّاق:المزيد من خسائر النفط

 

النفط يخسر 20 بالمئة من قيمته

 عادت الرواية النفطية لتتكرّر من جديد ، فقط سجل النفط الخام إنحداراً واضحاً في شهر يونيو وصلت معه أسعار التداول إلى 39 دولار للبرميل بعدما كان عند عتبة 49 في أواخر شهر يونيو 2016 .

 

حوالي 20% من قيمته السوقية خسرها النفط خلال ثلاثين يوماً ما يعيد للأذهان سيناريو ديسمبر الماضي حينما وصل السعر الصافي إلى 20 دولار للبرميل ما يجعل مجموع الدول المنتجة للنفط في حالة من الإرباك والجمود الإقتصاديين.

 

خفّضت دول مجلس التعاون الخليجي في موازناتها الحكومية للعام الحالي من التوقعات الصافية لإيراد النفط وأقرت الميزانيات التقديرية عند سعر ال45 دولار آخذةً في عين الإعتبار الإنتعاش المفترض مع بدء المفاوضات الأميركية – الروسية حول ملفات المنطقة وبدء الحملة العسكرية ضدّ المسلحين في سوريا والعراق ما قد يفتح الافق واسعا اما اعادة احياء الطلب العالمي على النفط مع التفاؤل بحل سياسي في المنطقة تبدأ معه المناقصات العامة لإعادة الإعمار.

 

لكنّ الواقع الراهن بات أكثر من ضبابي ، مع زيادة الضغط والمناورات الدبلوماسية والحملات العسكرية اليومية وتصاعد التوتر والخوف من عمليات داخل أوروبا والولايات المتحدة الأميركية ، ما ساهم في خفض معامل الإستثمار في الدول الصناعية وكبح جماح المضاربة على الأسهم النفطية في الأسواق العالمية.