رأي السبّاق:بورصة بيروت نحو العالمية

الأحد 17 تموز 2016

رأي السبّاق:بورصة بيروت نحو العالمية

 

بورصة بيروت نحو العالمية

 أطلق حاكم مصرف لبنان شعار "بورصة بيروت نحو العالمية" في مؤتمر إقتصادي إغترابي حضرته مجموعة من القامات الإغترابية والمتمولين العرب واللبنانيين بهدف ربط السوق المالية اللبنانية بالأسواق المالية العالمية وجذب الإستثمارات الأجنبية.

 

إنّ أدوات التواصل والربط سوف تكون إلكترونية في البداية ، وسوف تتيح مجموعة من التطبيقات على منصتي أندرويد وأي أو إس للبنانيين المغتربين ومجموعة العرب داخل الدول العربية وخارجها من إمكانية توظيف جزء من أموالهم في السوق المالية اللبنانية عبر شراء سندات في القطاعين العام والخاص.

بالمقابل ، سوف تتمكن السوق المالية اللبنانية من الإستفادة من رؤوس أموال متاحة في الخارج لتمويل مشاريع منتجة في الداخل اللبناني وسينتج عن ذلك تغيراً جذرياً في الرؤية الإقتصادية والتحول نحو عصرنة الأسواق بحيث تتعدد مصادر التمويل للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم بعيداً عن القروض المصرفية ذات الفوائد الباهظة.

 

كذلك سوف تستفيد البنوك اللبنانية على المدى البعيد من إيداعات إضافية تقدر بست مليارات دولار سنوياً ، ما يتيح لها إجراء عمليات خاصة وهندسات مالية حديثة تمنحها المزيد من الخبرات وتدفعها بالتالي نحو تصنيفٍ أعلى من مؤسسات التصنيف الإئتماني الدولي.

 

أخيراً ، هذه الخطوة سوف تنعكس إيجاباً على إستقرار سعر صرف االيرة اللبنانية لغزارة الودائع الأجنبية بالدولار ما يزيد من إحتياطي المصرف المركزي بالدولار والمزيد من الثقة في العملة الوطنية اللبنانية