ديلويت: تقارير التّمويل الاسلامي

السبت 16 تموز 2016

ديلويت: تقارير التّمويل الاسلامي
 
 
لا بدّ انّ تنفيذ استراتيجيات التغيير لإعادة هيكلة قطاع الخدمات المالية الإسلامية يأتي في المرتبة الأولى على جدول أعمال قادة هذا القطاع بحسب ما اكّدته ديلويت Deloitte في تقريرها الأخير الذي صدر بعنوان ”محفِّزات التغيير: الأولويات الاستراتيجيّة في الحَوْكمة وقوانين الهيئات التّنظيميّة في قطاع التّمويل الإسلامي“ (“The catalysts for change: Strategic priorities in governance and regulation in Islamic Finance practice.” ) وهي تؤكّد على هذه الخطوة المميّزة.
 
 
ولا بدّ لارتفاع الحاجة الى تنفيذ الاستراتيجيات تحت تأثير الانكماش الاقتصادي العالمي الأخير الذي يترافق مع المخاطر الجيوسياسيّة التي سببت ضغوطات كبيرة ومتعددة على صنّاع القرار وواضعي الاستراتيجيّات في هذا القطاع المذكور.
 
 
وقد صدر هذا التّقرير بالّتعاون مع مركز "ديلويت الشرق الأوسط" لاستشارات التمويل الإسلامية في الشرق الأوسط والمعهد الإسلامي للبحوث والتدريب IFKC ؛ وهو التقرير الأول من سلسلة التقارير الجديدة الصادرة عن المركز بعنوان "القيادة من خلال المشاركة" “Leading by Engaging والّتي تهدف إلى معالجة مواضيع قطاع التّمويل الإسلامي وعرض تحليلات عمليّة وسياسات للقادة في هذا القطاع.
 
 
وتهدف سلسلة تقارير ديلويت المتعلّقة بقطاع التّمويل الإسلامي إلى توفير منصّة تتيح الفرصة للأطراف المعنية بالاطلاع على أفضل الممارسات والمعلومات والبحوث الخاصة بالتمويل الإسلامي، بحسب ما أفاده جو الفضل، الشريك المسؤول عن الخدمات المالية في ديلويت في الشرق الأوسط. 
 
 
أمّا التّقرير فيشير الى الممارسات التي تمّت مناقشتها في البرنامج التنفيذي المشترك بيم مركز ديلويت والمعهد الإسلامي للبحوث والتدريب بالإضافة الى برامج قيادية أخرى في هذا الإطار والقطاع عينه. 
 
 
ويركّز التّقرير أيضاً بصورة خاصّة على نقاط الضّعف الّتي يتأثّر بها هذا القطاع والّتقدم في تطوير ممارسات فاعلة في قطاعات متنوّعة كالحوكمة والالتزام بالأنظمة والمخاطر بالإضافة الى نماذج العمل المستدامة والتّقارير المالية والشّفافية والقيادة.