رأي السبّاق:الامارات تحسِّن من صادراتها غير النفطية

الثلاثاء 12 تموز 2016

رأي السبّاق:الامارات تحسِّن من صادراتها غير النفطية

 

الإمارات تحسن من صادراتها غير النفطية

أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة على لسان رئيس الجهاز الجمركي للدولة السيد علب الكعبي ، أنّ الإمارات إستطاعت أن تحسن أداءها التجاري للسنة الثانية على التوالي محافظة بذلك على دورها كمركز إستقطاب للتجارة العالمية..

 

وقد إستطاعت دولة الإمارات أن تحقق نمواً في ميزانها التجاري لجهة الصادرات غير النفطية بنسبة 7.3% عن العام السابق ما يبشر بتوجه متجدد لدى حاكمي الدولة بتنويع الصادرات في ظل الجمود الحاصل في السوق النفطية التي لطالما كانت الرافعة الأساس للنمو الإقتصادي ولتحسين أداء الميزان التجاري وميزان المدفوعات.

 

إنّ إستراتيجية التصدير الحالية ترتكز على دعم المشاريع المتوسطة الحجم ، بهدف توسيع وتنويع الإنتاج السلعي للدولة ، آخذين في عين الإعتبار المنافسة الشرسة في سوق السلع العالمية بمواجهة الدول الكبرى الداعمة بمليارات الدولارات لصادراتها أو حتى للدول النامية التي تتميز بإنخفاض أكلافها المباشرة وغير المباشرة.

 

مراحل عديدة ساهمت في نقل الإمارات العربية المتحدة إلى المنحى التصاعدي ، أبرزها إعتناقها النظام الليبرالي الحر القائم على حريات إقتصادية إن على صعيد التبادل مع الخارج أو في التوجه الضريبي الهامشي الذي أدى إلى جذب معظم المستثمرين الأساسيين والثانويين في الشرق والغرب