تأثير القائد لبلوغ نجاح جماعي

الأحد 10 تموز 2016

تأثير القائد لبلوغ نجاح جماعي

 
واحدة من اهم جوانب القائد الفعّال هي القدرة على التأثير بالآخرين للإيمان بالوظيفة والنتائج التي يريد بلوغها وتحقيقها.
 
ولا يتمثّل التأثير على الآخرين للقيام بعمل جماعي لبلوغ الأهداف المشتركة في التلاعب بالوقائع وتغطية الحقيقة الصعبة بقشرة مخمليّة.
 
 
ولا يمكن للفريق تسلق قمة الفوز ان لم يتّبع خطّة استراتيجيّة وعلى القائد ان يضمن حدوث ذلك.
 
 
في ما يلي سبع خطوات تؤثّر على الآخرين في بناء فوز جماعي. 
 
 
التعرف على النتائج التي تريدها. لا يمكن لفريق ان يعمل أو لمؤسسة ان تضع خطة كبيرة دون تحديد أولا النتائج التي تحتاج إلى تحقيقها مع الاخذ بالاعتبار المخاطر التي يمكن ان تحدّ من حدوثها. 
 
 
توضيح مصداقيتك وإظهارها. عليك الإيمان بالنصائح والارشادات التي توجهها الى الفريق وإظهار الثقة والثبات بما تقوم به بالإضافة الى خطوات مسانِدة أخرى سواء كان ذلك من خلال الثبات في الأداء، والقدرة على البقاء هادئا تحت الضّغط واتخاذ القرارات الجيدة والمناسبة وغيرها. 
 
 
استثمار الوقت في التعرف على الناس التي ترغب في التأثير عليها، او بالأحرى تلك المجموعة المعروفة أيضا باسم "فريقك". لا بدّ من إجراء اتصالات شخصية مع أعضاء الفريق لتطوير فريق عالي الأداء ومصمم لتحقيق الفوز. فالتعاطف هنا يساهم بطريقة كبيرة لبلوغ نتائج جماعية مرضية.
 
 
دعوتهم لمشاركة أفكارهم. دون فريق لا يمكن أن يكون هناك قيادة. فالثقة هي جزء من ثقافة أي فريق عالي الأداء بالإضافة الى التواصل الداخلي الشّفاف. 
 
 
التحقيق والبحث في الخيارات التي تقودك إلى أرضية مشتركة. لا بدّ ان تكون الفرق الكبيرة مؤلّفة دائما من أفكار مختلفة حول كيفية انجاز مهمّة معيّنة بشكل جماعي أو تحقيق هدف. هنا، يكمن دور القائد على اختيار أفضل المفاهيم من كل الأفكار وتجميعها في إطار استراتيجية مع أفضل إمكانيات بلوغ النجاح. 
 
 
استهدف النتيجة التي تلبّي احتياجات الجميع. يشكّل تحديد النّتائج ووضع خطة لتحقيقها جزء من قيادة فريق عالي الأداء. إلا أنّ تحديد "شكل" الفوز يشكّل ايضاً جانبا هاما من جوانب خلق فريق يسعى لتحقيق النجاح.
 
 
وهنا يجدر السّؤال: ماذا يعني الفوز للفريق للمضي قدما؟ ماذا سوف يحدث لاحقا؟ فمساعدة الفريق في تصوّر الفوز يعطيه القدرة للبدء في تطوير مسار للوصول إليه.
 
 
وأخيراً لا بدّ من الارتجال عند الحاجة. فالتكيف هو جزء لا يتجزأ من التحرك نحو تحقيق أي أهداف.