رأي السبّاق:اصلاحات بالجملة في السعودية

الخميس 07 تموز 2016

رأي السبّاق:اصلاحات بالجملة في السعودية

 

المملكة العربية السعودية : إصلاحات بالجملة

 يمتاز الحكم الحالي في المملكة العربية السعودية بالحزم في القرارات والممارسات ، فمنذ وصول خادم الحرمين الجديد الملك سلمان بن عبد العزيز تمّ إتخاذ قرارات حسمة بالإصلاح تكملة لما بدأه الملك عبدلله وفي أفضل توقيت دولي..

 

إنّ الإجراءات العملية بدأت بالإنكشاف على عدة مستويات : إجتماعياً ، سياسياً وإقتصادياً . على المستوى الإجتماعي باشرت الحكومة السعودية بإطلاق مراسيم تنفيذية تتيح للمرأة بمزيد من الحركة الإقتصادية وأخذ المبادرات الإنمائية في المجالس المحلية أو حتى على صعيد القطاع الخاص في الإدارة والإستثمار.

 

سياسياً : تسعى المملكة لإعادة التوازن العربي في المنطقة على الصعيدين السياسي والديبلوماسي ، وقد تبين الأمر من خلال الزيارات المكوكية التي يقوم بها الأمير محمد ولي ولي العهد ووزير الجارجية الناشط جداً في المرحلة الراهنة.

 

إقتصادياً : عكست المملكة رؤيتها الحالية من خلال خطة 2030 التي تطبق على مراحل والتي سوف تبدأ نتائجها بالظهور مع إطلالة العام القادم ، ومن المفترض أن توفر الخطة حوالي النصف مليون فرصة عمل خلال عقد ونصف من الزمن بالإضافة إلى تحسين معامل  الإستثمار بنسبة 30% عبر إنشاء صندق المملكة السيادي

للإستثمار..