معمل غاز مدين: عراقة وجمال هندسي

الاثنين 04 تموز 2016

معمل غاز مدين: عراقة وجمال هندسي
 
 
تم اكتشاف حقل مَدْيَن في عام 1992م، ليتمّ عبره تعزيز استراتيجية أرامكو السعودية في إنتاج الغاز، التي ستدعم الاقتصاد الوطني وتؤمّن فرصًا صناعية مهمة لتحقيق أهداف الرؤية المستقبلية للمملكة 2030 .
 
 
وبدأ العمل على بناء معمل الغاز في مَدْيَن منذ العام 2013 ليكتمل ويبدأ بتشغيله في نهاية العام 2016. حتى الساعة، سجّل اكتمال انشاء المعمل بنسبة 86 % تنفيذاً لمبادرة ضباء الخضراء التي تسعى الى الحدّ من استخدام الوقود والديزل لإنتاج الطاقة وتعويضه بالغاز النظيف والاقل كلفة. 
 
 
والجدير بالذّكر انه حالما يصل غاز مَدْيَن إلى محطة المويلح، فإنها ستنتج 570 ميغاوات، قسم منها ستنتجه محطة توليد الطاقة الحرارية الشمسية التّابعة للشّركة السّعودية للكهرباء. 
 
 
بالإضافة الى ذلك، من المقرر ان ينتج هذا المعمل ويعالج 75 مليون قدم قياسية مكعبة من الغاز في اليوم الواحد و4500 برميل في اليوم من الغاز المكثّف السائل، يتلقاها من سبع آبارٍ تحيط به. وسيقوم بتسليم المنتجات إلى محطة كهرباء ضباء الخضراء بالمويلح عالية الكفاءة بالقرب من ضباء لاستخدامها في توليد الكهرباء.
 
 
 
ويعزز هذا المشروع من ناحية اخرى مبادرة "اكتفاء" في ما يخصّ رفع المحتوى المحلّي، كما تميّز المعمل بأعمال التركيب، إذ تم تركيبه بأسلوب الوحدات الهيكلية.
 
 
 
ومن بين استراتيجيات مشروع معمل الغاز في مَدْيَن انه أول مشروع يتم بطريقة تسليم مفتاح لتصميم وتنفيذ المعمل وفق مواصفات ومقاييس أرامكو السعودية داخل المملكة كما ويستحدث فرص وظيفية لحديثي التخرّج في المجالات الهندسية والمهنية فيه. 
 
 
وأهم إنجازاته إكمال خمسة ملايين ساعة عمل بدون أي إصابات و ترسية %66 من المشتريات و%20 من الأعمال التنفيذية على تجار ومقاولين محليين بالإضافة الى نشيط السياحة عن طريق نشر كتيبات سياحية وزيارة الأماكن الأثرية في المنطقة وغيرها.