عودة الجولف إلى الألعاب الأولمبية

الثلاثاء 28 حزيران 2016

عودة الجولف إلى الألعاب الأولمبية

 

بعد أكثر من ١٠٠ سنة، تعود لعبة الجولف من جديد لتكون رياضةً أولمبيةً خلال شهر أغسطس المقبل في ريو عام ٢٠١٦


 وتُعتَبَر اللاعبة رقم واحد في العالم ليديا كو، من نيوزيلندا البالغة من العمر ١٩ عاماً، الأكثر حماساً لهذا الحدث. كو هي الشخص الأصغر سناً للفوز ببطولة الجولف الكبرى وستكون واحدةً من الأوفر حظاً للفوز بالميدالية الذهبية في ريو ٢٠١٦.

 

ولدت كو في جمهورية كوريا وانتقلت إلى نيوزيلندا عندما كانت لا تزال طفلةً وحصلت على الجنسية عندما كان عمرها ١٢ عاماً. تتمتّع كو بموهبة مذهلة في لعبة الجولف.

 

في سن السابعة، جذبت كو اهتمام وسائل الاعلام الوطنية عندما شاركت في بطولة الهواة للنساء في نيوزيلندا في عام ٢٠٠٥. عندما بلغت سن ال-١٤، أصبحت أصغر لاعبة في تاريخ هذه الرياضة للفوز في بطولة محترفة إذ حصلت على المركز الأول في بطولة مفتوحة في عام ٢٠١٢.

 

وفي العام نفسه أصبحت البطلة الأصغر سناً خلال حدث جولف حيث فازت بالمسابقة الكندية المفتوحة للنساء وكانت تبلغ من العمر ١٥ سنةً وثلاثة أشهر.

 

أصبحت كو محترفةً في عام ٢٠١٤ وفازت في بطولة إيفيان في فرنسا في عام ٢٠١٥ وأصبحت أصغر امرأة على الاطلاق للفوز ببطولة كبرى. وحصدت فوزها الكبير الثاني في بطولة ANA Inspiration  في اأبريل هذا العام.

 

ستتنافس كو على الميدالية الذهبية في ريو هذا العام مع جيل جديد من اللاعبات الشابات بما في ذلك الكندية بروك هندرسون والكورية إينبي بارك.

 

 منذ فوز مارغريت أبوت في دورة الألعاب الأولمبية في باريس عام ١٩٠٠، لم يكن هناك بطلة جولف أولمبية أنثى.  فقدت الرياضة مكانتها كرياضة أوليمبية بالكامل بعد سانت لويس عام ١٩٠٤. إلا أنه في عام ٢٠٠٩ وافقت اللجنة الأولمبية الدولية على استعادة لعبة الجولف لدورة الألعاب.

 

ستحتفل دورة الألعاب الأولمبية في ريو ٢٠١٦ بعودة هذه الرياضة بعد توقف دام ١١٢ عاماً.

 

ستقام بطولة الجولف في ريو في ملعب الجولف الأولمبي في  Marapendi  الذي شُيّدَ خصيصاً لعودة الجولف الى الألعاب. بعد دورة الألعاب، سيصبح هذا الملعب مفتوحاً للجماهير.