كتب مفيدة لرجال الاعمال

الاثنين 20 حزيران 2016

كتب مفيدة لرجال الاعمال
 
 
 
عندما كان في الرابعة عشر من العمر، شخّص الأطبّاء رجل الاعمال الحالي دايموند جون بمرض عُسر القراءة (dyslexia) ولكنّه أدرك حينها أنه لا يستطيع المقاومة إلا عبر القراءة.
 
 
وبالفعل تغلّب جون على علّته ووقع في غرام كتاب للمؤلّف نابوليون هيلّ يعود للعام 1937 تحت عنوان Think and Grow Rich وأصبح يقرأه مرّة كلّ عام. علّمه هذا الكتاب ألا يخلق الأعذار لنفسه ويضع أهدافاً محددة ويسعى جاهداً الى تحقيقها.
 
 
وفي الكتاب الذي ألّفه جون بنفسه تحت عنوان The Power of Broke يكتب حول تغيير جذريّ أصاب طريقة تفكيره ليبتعد عمّا كان يخشى ان يصبحه ويركّز أكثر على ما يرغب في أن يكون.
 
 
وسمح له هذا التّحوّل، استناداً الى ما يقوله جون، ببدء علامة تجارية للملابس خاصّة به FUBU عندما كان في مستهلّ العشرينات من العمر، كبرت وتوسّعت لتجعل منه رجل أعمال وصاحب ملايين. 
 
 
ومن بين الكتب الّتي أثّرب برجل الاعمال، نذكر كتاب How to Win Friends & Influence People للمؤلّف دايل كارنجي. وهذا الأخير معاصر للكاتب هيل وأصدر كتابه عام 1936.
 
 
وهذا الكتاب ليس إلا مجموعة من النّصائح حول الترقية الذّاتيّة وهو وصف لكيفية تصرّف الناس الأكثر تأثيراً عبر استسلامهم للسمع أكثر من الحديث. 
 
 
وفي كتاب Who Moved My Cheese? للدكتور سبينسر جونسون، تأثّر جون بقصّة الفأرين الصغيرين والإنسانين الذين كانوا في صدد البحث عن الجبنة كلّ يوم ويخشون التغيير المفاجئ اليومي.
 
 
يقدّم هذا الكتاب النّصائح والإرشادات الثّمينة حول كيفيّة تقبّل التغيير والتأقلم معه من أجل تحقيق النجاح.