باحثون شباب يبرعون في "التحدي الكبير"

السبت 18 حزيران 2016

باحثون شباب يبرعون في

 

في مبادرة لتسليط الضوء على  تطوير المواهب الشابة، أجرى مركز البحوث المتقدّمة في شركة أرامكو السعودية EXPEC ARC   مسابقةً تهدف إلى اعطاء الباحثين الشباب فرصةً لرفع مهارات العرض والالقاء الخاصة بهم، تطوير العلاقات بين الأفراد والتعرف على موهبة استثنائية فضلاً عن تحفيز الابداع.

 

 يُطلَق على هذه المسابقة اسم Grand Challenge  أي التحدي الكبير. ولهذه المسابقة، دعا المركز الباحثين الشباب الذين ساهموا في تطوير مفاهيم مبتكرة في مجال اهتمامهم التقني لعرض أفكارهم.

 

 يمثّل هذا التحدي واحدةً من المبادرات في برنامج الباحث الشاب الخاص بالمركز. قُسّمَت مسابقة هذا العام إلى قسمين: جولة التصفيات الأولية والدورة النهائية. كان هناك ١٦ مشاركاً في الجولة الأولى.

 

 تمتّع كل مشارك ب-١٠ دقائق لعرض فكرته المبتكرة. وكان من المتوقّع أن تكون كل العروضات سليمةً من الناحية الفنية، معدّةً اعدادًا جيّدًا ومصمّمةً باحتراف. تألّفت لجنة التحكيم من مدير المركز وسبعة رؤساء تقنيين.

 

 تأهّل إلى الجولة النهائية خمسة مشاركين سلمى سينان، أبرار عباد، أحمد الغريبي، أحمد الإسماعيل وهيثم عثمان. قدّم كلّ واحد منهم عرضاً لمدة ٢٠ دقيقةً حول الأفكار المبتكرة التي تشمل مجموعةً واسعةً من المفاهيم في مجالات الجيولوجيا، الجيوفيزياء وهندسة البترول.

 

وبالاضافة إلى العرض الذي قدّموه، كان على كل من المرشحين الإجابة على الأسئلة التي طرحتها  لجنة من الخبراء والزملاء المنافسين.

 

 فازت في هذه المنافسة الجيوفيزيائية سلمى سينان بفضل عرضها الذي يحمل اسم ?Kerogen: The Fuel of the Future  أي الكيروجين: وقود المستقبل؟ واحتلّ المرتبة الثانية أحمد الإسماعيل وأحمد الغريبي المرتبة الثالثة.

 

وعن فوزها، قالت سلمى إن كونها جديدةً نسبياً إلى هذا المركز، كانت هذه طريقةً رائعةً للانخراط مع أشخاص آخرين من خارج قسمها وتقديم عملها لأول مرة  في منتدى متعدّد التخصّصات من الزملاء في القسم.

 

وأضافت أن زملائها المنافسين قدّموا عروضاً ممتازةً. وأعلنت عن أنه يشرفها أن تكون من بين مجموعة مختارة والحصول على دعم من الزملاء والإدارة.

 

تمّ تصميم برنامج الباحث الشاب لتحفيز الباحثين الشباب ولضمان تنمية وارشاد مركّزين. وكجزء من البرنامج، يشارك الباحثون الشباب فرص التنمية المختلفة، بما في ذلك نشر المشاريع الميدانية وبرامج الشهادة العليا.