بدءُ الاعلان عن خطط رؤية السعودية 2030

الثلاثاء 07 حزيران 2016

بدءُ الاعلان عن خطط رؤية السعودية 2030

 

تتجه السعودية الى زيادة الايرادات الرسمية غير النفطية في مقابل خفض ثقل الاجور في القطاع العام في خطة خمسية .

 

هذا الاتجاه أعلنه وزراء في اطار اصلاحات "رؤية السعودية 2030 "التي  اعلنها ولي ولي العهد الامير محمد بن سلمان وتجهد الى جعل المملكة العربية السعودية قوة استثمارية منتجة لا تعتمد فقط على النفط وذلك في اطار برنامج أطلق عليه اسم "خطة التحول الوطني" التي تسعى الى  زيادة الإيرادات الحكومية غير النفطية إلى 530 مليار ريال (141 مليار دولار) بحلول عام 2020 كما تستهدف خلق 450 ألف وظيفة غير حكومية للمواطنين حسبما أظهرت وثائق وزعت  في خلال مؤتمر صحافي عقده عدد من الوزراء في جدة.

 

وقال محمد آل الشيخ وزير الدولة وعضو مجلس الوزراء إن تكلفة الخطة لن يكون لها تأثير على ميزانية الدولة وأن إجمالي التكلفة لا يشمل مساهمة القطاع الخاص والتي من المتوقع أن تصل إلى 300 مليار ريال.

 

وقال آل الشيخ إنه لا خطط لفرض ضريبة دخل على المواطنين. وبحسب الوثيقة تشمل مبادرات برنامج التحول الوطني التي سيتم إطلاقها في عام 2016 إنفاق 150 مليون ريال على إعداد وتطبيق ضريبة الدخل على المقيمين أو ما يعرف بالأجانب العاملين في المملكة.

 

وشدد آل الشيخ على أن الضريبة الوحيدة التي تم الاتفاق عليها هي ضريبة القيمة المضافة التي تعتزم دول الخليج تطبيقها اعتبارا من 2018 وقال إن أي اسئلة تتعلق بالضرائب يجب أن توجه لوزير المالية إبراهيم العساف الذي سيعقد مؤتمرا صحافيا غدا الاربعاء لشرح الخطة المالية السعودية المستقبلية.

أحدث الأخبار السبّاقة