خمس صفات للرجل العربي

السبت 04 حزيران 2016

خمس صفات للرجل العربي

 

اذا أردنا أن نختصر الرجل بنظر العرب نرى أنه صورة للرجل المتكامل بصفاته الاخلاقية أولا وبتصرفاته وفق الموروثات في الضيافة والشجاعة والحكمة والصبر .

 

فمن ميزات الرجل العربي أن يتحلى بالخلائق الحسنى كالنجدة والإغاثة والضيافة وحماية الدار والجار ،ومن صفاته التي تجذب المرأة العربية ، الاتي:

 

1-الشجاعة :تكونت النظرة الى الشجاعة من البيئة الصحراوية التي صاغت شخصية الرجل العربي الاصيل .فالشجاعة سجية من سجاياه الراسخة في تكوينه ،خصوصا أن العرب الاقدمين رذلوا الصعلوك .

 

حدد العرب الشجاعة بأنها الصفة المثالية للرجل التي تقترن بالبصيرة والحكمة والايمان وهي تناقض العبودية وتشمل التوق المستمر الى الحرية.

 

اذا ليس الرجل العربي شجاعا فقط بل هو حر لذلك مال الرجل العربي الى الخيل والصقور .

 

2-الكرامة :الرجل العربي يفدي كرامته الشخصية والعائلية والوطنية بأغلى ما عنده فيندفع للدفاع عن شرفه وعزته .وتشكل المرأة عنده قدس أقداس شرفه فيصون حرمتها .

 

3- الصدق:يتميز الرجل العربي بانه صاحب كلمة ،أي أنه لايعود عن كلامه ولو كلفه الامر الغالي .فالصدق اساس التزاماته وتصرفه وتعامله مع الاخرين بشفافية ونقاء ،لذلك انجذبت اليه المرأة كرجل مثال في الحب الصادق.

 

4-الضيافة :حين نقول الضيافة لا نعود فقط الى أصوله القبلية في استقبال الغريب وتكريمه بل نقصد الكرم المتأصل في النفس العربية ،وهي صفة تعشقها المرأة لانها تميل الى الرجل  الذي يكرمها ويدللها بكل ما يليق بها من مبادرات وتصرف واحترام.

 

5-الاخلاق:صفة الاخلاق هي التي تتوّج كل الصفات وتحميها من المفاسد والسقطات .ونقصد بالاخلاق حسن التصرف واللياقة والاحترام والابتعاد عن الغدر والخيانة والكذب والرذيلة لذلك شددت المرأة على هذه الصفة لانها جوهر الرجل العربي الجذاب والاصيل والنادر بالتأكيد.