رأي السبّاق:صندوق النقد الدولي واليونان

الأربعاء 01 حزيران 2016

رأي السبّاق:صندوق النقد الدولي واليونان

 

صندوق النقد الدولي : هل يقرض اليونان مجدداً ؟

 

 تتعرّض الدولة اليونانية في الوقت الراهن لإنتقادات شديدة مصدرها صندوق النقد الدولي ومجموعة من البلدان الناشئة نتيجة المحاولة الثالثة للإصلاح والتي ما تزال عند نقطة البداية ، فهل يتوقف صندوق النقد الدولي عن إقراض اليونان مستقبلاً ؟

 

محاولات عديدة للإصلاح وخطط لا تطبق هكذا بات حال الإقتصاد اليوناني في نظر صندوق النقد الذي يحاول قدر المستطاع الحفاظ على ماء الوجه بعد ثلاث محاولات باءت بالفشل بعودة اليونان إلى المسار الأوروبي العام والإلتزام بتسديد ديونها التي تعد بمئات المليارات من الدولارات.

 

لقد تم إقراض اليونان في السنوات الخمس الأخيرة من قبل صندوق النقد ما يوازي ال65 مليار دولار أميركي على دفعات ، أما الأمر الذي دفع الصندوق لإتخاذ القرار بالإنسحاب من المفاوضات المباشرة بين الدول الأوروبية واليونان هو تخلّف الحكومة اليونانية عن سداد دين إستحق في ال2015 بقيمة ملياري يورو .

 

إنّ إعادة هيكلة القطاعات الإنتاجية في اليونان العامة والخاصة لهي من الأولويات بحسب صندوق النقد الدولي ، فلا مجال للبدء بإصلاح جديّ في ظلّ تخطي حصة القطاع العام ال60% من حجم الإقتصاد المحلي ، والهدر القائم في المؤسسات العامة منذ 20 عاماً.

 

فلا بدّ من ترشيق الإنفاق وإطلاق عملية خصخصة شاملة لجذب الإستثمارات وتأمين مصادر دائمة للتمويل ما يتيح للدولة تخفيض نفقاتها التشغيلية والسماح للقطاع الخاص بالمبادرة ما يشكل رافعةً أساسية للنمو الإقتصادي ويعيد اليونان إلى المنافسة الأوروبية من جديد.