رأي السبّاق: تحسّن أداء الإقتصاد الألماني

الأحد 29 أيار 2016

رأي السبّاق: تحسّن أداء الإقتصاد الألماني

 

تحسّن أداء الإقتصاد الألماني مع زيادة الطلب على الإستهلاك..

 

سجّل الإقتصاد الألماني أداء متميزاً في الربع الثاني من العام الحالي مدعوماً بأداء أسواق رأس المال (داكس) وقدرته على المناورة المالية بعد شراء ديون آجلة من اليونان بقيمة 10 مليارات يورو.

 

المانيا اليوم تعيش على حدّ الأزمات والإنفراجات في آن : ففي حين أنّ النزوح الشرق أوسطي بات يشكّل عبئاً على الخزينة لناحية المستلزمات اليومية للنازحين الذين لم يدمجوا بعد في سوق العمل إلا أنّ الإنفاق الإضافي ساهم أوتوماتيكياً في دفع الطلب على الإستهلاك وتحديداً في قطاعي العقارات والتجزئة ما ينذر بحالة إيجابية من حيث المؤشرات المالية القصيرة الأمد ويبقى التخوف القائم من خسارة الألمان العاملين في قطاعي الصناعة التحويلية والخدمات السياحية نسبة لا يستهان بها من وظائفهم نتيجة المنافسة غير المسبوقة من الأيدي العاملة الوافدة (السورية والعراقية ) بسبب كلفتها المتدنية.

 

بالمقابل ، وعلى مستوى دورها الأوروبي تعمل المانيا الإتحادية كأكبر إقتصاد أوروبي لتفعيل العمل الأوروبي المشترك بما يتعلق بالتماسك المالي والإقتصادي لدول النزوح الباقية ودول العبور كذلك ، مثل اليونان والمجر..

 

إنّ التحدي الأكبر لدى الدولة الألمانية يكمن في سبل إدماج النازحين الجدد والتعامل معهم بحسب معايير محددة نظامية وقانونية بحيث تحفظ حقوقهم الإنسانية من جهة وتستفيد من قدراتهم البشرية لدعم إقتصادها في الوقت عينه.