رأي السبّاق: الذهب هدوءٌ قبل العاصفة

الثلاثاء 24 أيار 2016

رأي السبّاق: الذهب هدوءٌ قبل العاصفة

 

الذهب : هدوء قبل العاصفة..

 

 يعود الذهب ليستقر من جديد على رقم $1254 دولار للأونصة ، معدل عايشناه لمدة أسبوع ما يوحي بتغير قريب يحمل في طياته عناصر للمفاجأة.

 

بعدما شهد المعدن الأصفر أداء متميزاً في شهري مارس وأبريل وصل بهما سعر الأونصة الواحدة إلى 1306 دولار ، يترقب خبراء المعدن النفيس تأرجحاً طفيفاً في الأسبوع المقبل ليعود بعد فترة من النقاهة إلى الإقلاع مجددأً.

 

مؤشراتٌ عدة يسلم بها الخبراء تشكل دافعاً متيناً لعودة الذهب إلى واجهة الإهتمامات المالية والإقتصادية، نذكر أهمها:

 

الإستفتاء المتوقع داخل المملكة المتحدة بالإنسلاخ عن السوق الأوروبية المشتركة وتخوف البنك المركزي الأوروبي من إهتزازات محتملة لليورو ما سيدفع حتماً العديد من المصارف المركزية تكوين إحتياطيات ذهبية لحماية النقد القاري.

 

مؤشر البطالة الأميركية الذي يتصاعد بنقاط مقلقة ، الأمر الذي من المتقع أن يؤثر على القدرة الشرائية للدولار في المديين القريب والمتوسط وبداية عملية الركود النقدي والإقتصادي داخل الولايات المتحدة وتحول العديد من أصحاب الأموال لشراء عملة أكثر أماناً والذهب هو في أولى الإحتمالات.

 

إستعادة الصين لقرارات تحفيزية ضريبية أو نقدية على مستوى الفوائد المصرفية وبتخفيض الفوائد سوف يحث الأمر العديد من المستثمرين وأصحاب الرساميل الصغيرة لحماية قيمة السيولة المودعة بشراء الذهب للحفاظ على القوة الشرائية لأموالهم.

 

تلك العناصر مجتمعة سوف تبقي للذهب رصيدأ أولوياً في قراراتهم الإستثمارية والإحتياطية والتغير لا بد أن يكون في الأفق القريب...