نور الفضل ومنصة التصميم

الأربعاء 25 أيار 2016

نور الفضل ومنصة التصميم


التقت مجلة "السباق" نور الفضل في اطار القاء الضوء على السبّاقين في مجالات أعمالهم خصوصا في العالم العربي .وسجلّت الحوار التالي: 

 

 كيف وردتك فكرة تأسيس مشروع تجاري؟


عملت كمصمّمة على حسابي الخاص لسنوات عدة، وكان من الصعب الاتصال بالمصمّمين العرب الآخرين وايجاد فرص عمل في المنطقة العربية. لذلك قرّرت البدء ب-tasmeemME كمشروع جانبي.

 

وبمجرد أني رأيتُ كيف كان يستخدمه كل من المصممين والشركات، مثبتين الطلب على هكذا منصة، قرّرت أن أكرّس كل وقتي لهذا المشروع.



 -إذا أتيحت لك فرصة بدء حياتك المهنية من جديد، ما الذي يمكن أن تفعليه بشكل مختلف؟


لو كنت أعلم أنني سأخوض باكرا مجال  الأعمال، لأخذت دورةً أو دورتين عن تطوير الأعمال. تخصّصتُ في مجال التصميم الجرافيكي ودرستُ الفنون الجميلة في الجامعة.

 

وساهم هذان التخصّصان  اللذان في متناول يدي، في تطوير هوية الشركة وتصميم الموقع ، ولكن كانت تنقصني المهارات الأساسية للأعمال التجارية، وربما أيضاً التنمية الأساسية والتشفير، وهو ما يجب أن يتطلّع إليه الجميع في هذا العصر.  



 -  برأيك، ما هي أهم ثلاث مهارات يحتاجها المرء ليكون ناجحاً في مجال الأعمال ؟


المثابرة، الصبر، وأن يصدق المرء مع نفسه.



 - ما هي أبرز تجاربك الفاشلة؟ وماذا تعلّمت منها؟


بمجرد  أننا بشر ولسنا ايجابيين في كل الأوقات، يمكن أن ينعكس ذلك على فريقنا وعلى قراراتنا.  اتّخذتُ الكثير من القرارات الخاطئة بسبب اليأس بدلاً من القناعة. لذلك تعلّمتُ عدم اتخاذ أي قرارات رئيسية حين لا أكون على رأس الأمور. يجب أن نكون على ما يرام مع أخطائنا وألا نقسو على أنفسنا.

 

اضافةً إلى ذلك، تسوء الأمور كثيراً وهذا الأمر خارج ارادتنا وليس خطاؤنا. كل ما علينا القيام به هو عدم الاستسلام والاستمرار في المحاولة. من المهم جداً  أن نعرف متى نتوقف.



- من هو الشخص الذي يُعتَبَر أعظم مصدر إلهام لك؟


أمي. كانت أماً وحيدةً وعاملةً  في معظم حياتي، أنا فخورة جداً بها وبالأمور التي تعلّمتها منها. القوة التي تعطيني اياها والدعم الذي تقدّمه لي باستمرار لا يمكن مقارنتهما بأي شيء آخر يمكن لأي شخص أن يقدّمه لي.



- بكلمة واحدة، حدّدي ما الذي تتميّز به حياتك كامرأة أعمال


سفينة دوارة.



نبذة عن نور


تخرّجت نور الفضل من الجامعة اللبنانية الأميركية في بيروت وتحمل شهادة البكالوريوس في التصميم الجرافيكي والفنون الجميلة. عملت في لندن بعد تخرّجها وشاركت في  دورات في كلية Central Saint Martins للفن والتصميم.

 

بعد عودتها إلى عمان، انضمّت إلى دار تصميم محلي وانتقلت بعد ذلك إلى عالم الشركات وأصبحت كبيرة المبدعين في شركة أمنية للموبايل.

 

وفي وقت لاحق، قرّرت نور البدء  من استوديو خاص بها تعمل من خلاله مع مختلف الزبائن والشركات ما أدّى إلى  فكرة انشاء وتطوير  www.tasmeemme.com.