رأي السبّاق:الليرة السورية تنخفض

السبت 14 أيار 2016

رأي السبّاق:الليرة السورية تنخفض

 

الليرة السورية تنخفض إلى أدنى مستوياتها.

 

 يعاني النقد السوري للعام الخامس على التوالي من تدهور في قيمته السوقية نتيجة عوامل أمنية وإقتصادية مترابطة الأمر الذي أوصل سعر صرف الليرة السورية إلى أدنى مستوياتها عند معدل 649 ليرة للدولار..

 

وكان المصرف المركزي السوري قد تدخل مراراً في سوق القطع بائعاً للدولار كما وعمل على رفع الفوائد الدائنة بعشر نقاط لكن من دون جدوى . وبفعل التدخل اليومي في سوق القطع خسر المصرف المركزي ما يقارب التسعين بالمائة من إحتياطه بالعملات الأجنبية دون أي إمكانية تعويض من قبل الودائع التي كانت تعتمد على السياحة المتوقفة حالياً بفعل المعارك الدائرة ولا من خلال برنامج البنك الدولي والقروض الميسرة التي كان قد تم رصدها في العام 2010 والتي لم يتم الإستفادة منها حتى اليوم.

 

يشهد اليوم الإقتصاد السوري وجهاً جديداً من الأزمات ما قسم السوق إلى شقين : سوقاً حكومية تحت سيطرة الدولة والنظام والتي تسيطر على غالبية المؤسسات الحكومية الخدماتية والتي تمنحها حالة من الإستقرار النسبي في مناطق إشرافها المباشر ، وإقتصاد آخر مبعثر تحت سيطرة قوى الأمر الواقع المتواجدة في كل منطقة والتي تجتذب المساعدات المالية والعينية من جمعيات ومؤسسات خاصة ودول بهدف الإستمرارية وإقامة التوازن مع الحالات الإجتماعية المضادة لها...