رأي السبّاق:الرؤية السعودية

الأربعاء 27 نيسان 2016

رأي السبّاق:الرؤية  السعودية

 

رؤية المملكة السعودية الإنمائية لعام 2030...

 

 أعلن ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان آل سعود الرئيس الأعلى لمجلس الأعمال والإقتصاد في المملكة عن رؤية السعودية الإقتصادية والتنموية لعام 2030 بحضور الصحافة العالمية ومجموعة كبرى من رجال الأعمال السعوديين والأجانب..

 

وكانت الخطة المزعم تطبيقها تتناول شقين : إقتصادي وإجتماعي. وقد أصر الأمير على حث الشباب السعودي للإنخراط أكثر فأكثر في المجالات التكنولوجية الحديثة بهدف بناء مملكة عصرية لتصبح بحلول العام 2030 بين أكبر 15 إقتصاد عالمي بعدما إحتلت في السنوات الأربع الأخيرة المركز العشرين..

 

إجراءات عديدة تمّ إقرارها أبرزها :


العمل على إنشاء صندوق سيادي إستثماري بقيمة 2 تريليون دولار يستعمل لتطوير القطاعات النفطية وغير النفطية خلال السنوات الخمسة عشر القادمة وبناء هيكلية إقتصادية متوازنة لا تعتمد على النفط كمصدر رئيسي للتمويل الحكومي والإستثماري والسعي لتخفيض مساهمة النفط في مجموع الصادرات من نسبة 86% حالياًإلى 50% بحلول العام 2030.


إجتماعياً ، تركز مضمون الخطة في بنده الأساس على خلق فرص عمل دائمة والعمل على تخفيض معدلات البطالة في المملكة من 11.6% حالياً إلى 7.4% في العام 2030 إضافة إلى تحسين الخدمات الإستشفائية وخدمات أكثر إراحة للحجاج والسياح الأجانب.

 

إعادة تفعيل البنى التحتية النفطية لزيادة حجم الإنتاج في العقدين القادمين بغية زيادة الإيرادات النفطية بنسبة 300% في السنوات الخمسة عشر القادمة الأمر الذي يساهم بالتوازي في دعم القطاعات السياحية والتجارية والزراعية والصناعية..