رأي السبّاق:قطر والإمارات من الدول الثرية عالميا

الثلاثاء 19 نيسان 2016

رأي السبّاق:قطر والإمارات من الدول الثرية عالميا

 

قطر والإمارات تتصدران الدول الأكثر ثراء في العالم...

 

نشرت مجلة فوربس العالمية تقييماً يتناول الدول الأكثر ثراءً في العالم مستندة إلى مؤشر الناتج المحلي الإجمالي للفرد وقد حلّت دولة قطر في المرتبة الأولى مع 118200 دولار للفرد سنوياً ودولة الإمارات العربية المتحدة بمعدل 57500 دولار أميركي للفرد سنوياً.
 
 
أتى هذا التقييم في وقت ترزح غالبية الدول المصدرة للنفط وبينها دول مجلس المجلس التعاون الخليجي تحت عبء تراجع العائدات النفطية وقد يكون التقييم أفضل لو عدنا إلى عام 2012-2013 حينما وصل النفط إلى قمة أدائه مع 117.5$ دولار للبرميل الخام الواحد.
 
 
عوامل عدة ساهمت في التصنيف الممتاز لهاتين الدولتين ، نذكر منها :
 
 
الحكم الرشيد لقيادة الدولتين التي كل واحدة منها بنت رؤيتها الخاصة للتنمية البشرية والإقتصادية ، لكن المشترك بينهما هو غزارة الإستثمارات في الخارج في مشاريع ذات طابع خدماتي وتحديداً تكنولوجي ورياضي ما سهّل تعويض الخسائر في الموازنة العامة الناجمة عن تدهور سعر النفط الخام في العامين الأخيرين..
 
 
حجم السكان ، الذي يعد ضئيلاً نسبة للمساحة والناتج المحلي التي يتمتع بهما البلدان أضف إلى ذلك نسبة الأجانب العاملين في كلتا الدولتين والمستثمرين من العيار المرتفع جداً ما ينعكس إيجاباً في كل سنة على باقي القطاعات وتحديداً التجارة والخدمات.
 
 
الموارد الطبيعية وأهمها النفط والغاز ، فقطر والإمارات تعدان من أبرز الدول المصدرة للطاقة مع باقي دول الخليج الأمر الذي يتيح لهاتين الدولتين هامشاً كبيراً للمناورة في السياسة والإقتصاد ليس فقط على الصعيد الإقليمي بل على الصعيد العالمي ككلّ...