Ford المستقلّة تتحدّى الظّلام

الثلاثاء 12 نيسان 2016

Ford  المستقلّة تتحدّى الظّلام

 

 أنجزت سيّارة Ford Fusion Hybrid  المستقلّة ما لا يستطيع السّائق البشري أن يفعله: قادت نفسها من دون إضاءة أيّ مصابيح على طريقٍ صحراويّةٍ مظلمة.


وتتابع Ford  بحوثها واختباراتها ضمن عملها على سيّارتها المستقلّة، وهي أجرت هذا الاختبار في مساحتها في Arizona، بهدف إظهار قدرات السيّارة على المضي من دون الاعتماد على الكاميرات التي يجذبها الضّوء، بل على نظام LiDAR  الرّقمي للسيّارة، الذي يمكّنها من الانعطاف بإحكام على الطّرق الملتوية.

 

ولا شكّ في أنّ استخدام أنواع الاستشعارات الثلاثة، الرّادار، الكاميرات ونظام LiDAR، سويّةً، هو مثاليّ، ولكن يمكن للنّظام الأخير أن يقود السيّارة وحده.

 

وتظهر الدّراسات الّتي أجرتها الإدارة الوطنيّة للسلامة على الطّرقات السّريعة، في الولايات المتّحدة الأميركيّة، أنّ نسبة الوفيّات في حوادث السّير ليلاً هي ثلاثة أضعاف النّسبة عينها نهاراً. وأكّد مدير Ford   التقنيّ للسيّارات المستقلّة، جيم مكبرايد، أنّ "نظام LiDAR  يغني السيّارات عن الاتّكال على نور الشّمس والكاميرات التي تتبع الخطوط البيضاء على الطّريق، ويسمح لها أن تجتاز الطّرق بسلامةٍ وأمان في اللّيل كما في النّهار".

 

وتعتمد السيّارة المستقلّة على الخرائط الثلاثيّة الأبعاد والعالية الجودة، المزوّدة بكافّة المعلومات المتعلّقة بالطّرق وبجغرافيّتها وتضاريسها وتفاصيلها، كالمباني والأشجار والإشارات.

 

فيحدّد نظام LiDAR  موقع السيّارة على الخريطة، في الوقت نفسه، ويقودها وفقها إلى مقصدها. تساعد النّظام الرؤية اللّيليّة وإستشعارات اللّايزر التي ترسل 2.8 مليون لمحة ضوئيّة كلّ ثانية لتكشف عمّا يحيط بال Ford.