مستجدات حديقة الطاقة الشمسية في دبي

الاثنين 04 نيسان 2016

مستجدات حديقة الطاقة الشمسية في دبي
 
 
نظمت هيئة كهرباء ومياه دبي مؤتمراً لتأهيل المطورين الدوليين التي تنوي إرسال مقترحاتهم للمرحلة الثالثة من مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم بارك الشمسية لإنتاج 800 ميغاواط من الكهرباء. وسيتم تنفيذ المشروع وفقا لنموذج المنتج المستقل للطاقة (IPP).
 
 
ويهدف المؤتمر إلى توضيح تفاصيل المرحلة الأخيرة من المساءلات ومحاولة الإجابة على ما يطرحه مقدمو العروض الفنية والمالية والقانونية من استفسارات. ويدعم المؤتمر استراتيجية الطاقة الخضراء دبي 2050 التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء من دولة الإمارات العربية المتحدة وحاكم دبي، إلى جعل دبي مركزا عالميا للطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر.
 
 
ورحب سعادة سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي ، بالمطورين، وأثنى على  الاستعداد للمشاركة في هذا المشروع الهام، والذي سيساعد على تنويع مزيج الطاقة في دبي، وتوفير فرص واعدة، وضمان مستقبل أكثر إشراقا للجميع. وأشاد سعادة الطاير بالمثابرة وقدرات المطورين الذي  وصل إلى هذه المرحلة. وأشار إلى أن الاهتمام الذي تبديه الشركات الدولية الكبيرة في مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية تعكس ثقتهم في المشاريع المدعومة من قبل حكومة دبي.
 
 
أمّا المشروع، الذي يقوم على أساس نموذج المنتج المستقل للطاقة (IPP)، فهو آخر إنجازبارز من شأنه أن يضع دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة في مقدمة الدول في المنطقة من خلال إنتاج الطاقة المتجددة والنظيفة، وذلك دعما لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.
 
 
وتم أرسال الهيئة لإبداء الاهتمام (EOI) بمسار المرحلة الثالثة من حديقة محمد بن راشد آل مكتوم بارك للطاقة الشمسية يوم 8 سبتمبر عام 2015، وتلقى 95 ردّ EOI من السوق العالمية للطاقة الشمسية IPP في 29 أيلول عام 2015. تلقت الهيئة 21 ردا بطلب تقديم العروض من IPP الدولية أرسلت مقدمي العطاءات وشركاء الكونسورتيوم في 29 تشرين الثاني 2015.