ما لا تعرفونه عن شلالات نياغارا

الأحد 03 نيسان 2016

ما لا تعرفونه عن شلالات نياغارا
 
 
من أروع الشلالات ومن اكبرها واشهرها، إنها شلالات نياغارا الشهيرة. تجمع بين الحدود بين الولايات المتحدة الامريكية وكندا تتخّذ الشلالات شكل حدوة الحصان لتتساقط كطرحة العروس يوم زفافها.
 
 
وتنطلق الشلالات من نهر نياغارا لتمتد على طول 36 ميلاً من بحيرة إري وصولاً الى بحيرة أونتاريو. وتتألف هذه الشلالات من ثلاث شلالات ( Bridal Veil و American Falls و Horseshoe) لتكون الاوسع على الاطلاق بحجم 2200 قدم لتنهمر على طول 188 قدم.
 
 
وفي كل ثانية تسكب هذه الشلالات مقدار 3160 طنّ من المياه لتتوزع بنحو 600 طن على الشلالات الامريكية American Falls وشلال طرحة العروس Bridal Vail Fall و حوالي 2500 طن في شلال Horseshoe.
 
 
وتشكل شلالات نياغارا أوسع شلالات في أمريكا الشمالية من ناحية العرض والغزارة إلا انّه يسبقها 500 شلال في العالم من ناحية الطول. 
 
 
من ناحية أخرى، تجتمع البحيرات الكبرى في هذه الشلالات، إذ تصب بحيرة Superior وHuron وMichigan في بحيرة إري Lake Erie والتي تتصرف بدورها في نهر نياغارا لينساب في بحيرة اونتاريو عبر الشلالات. 
 
 
ومن الجانب الجغرافي الجيولوجي ، فلا تزال هذه الشلالات في زهرة عمرها او ربما في طفولتها لأن البحيرات الكبرى بدأت تتكوّن منذ 12000 سنة فقط عند ذوبان الجليد الذي كوّن نهر نياغارا. والجدير بالذكر ان بعض كهوف الماموث تعود الى 10 ملايين سنة ما يفسّر عمر الشلالات الفتي. 
 
 
وبالعودة الى التاريخ، سجّلت الشلالات اوّل دخول لها للصفحات المكتوبة عام 1604 عندما كتب عنها الكاهن الفرنسي صامويل دو شامبلان. لكن كتاباته لم تكن دقيقة ومن المعتقد ان يكون دوّن ما سمعه من السكان المحليين في المنطقة.
 
 
إلا انه وفي العام 1678 عاد الاب لويس هانبان وزار تلك الشلالات وكتب عنها بدقة عندما عاد الى فرنسا في كتابه الجديد DISCOVERY او اكتشاف. 
 
 
وفي العام 1885 عمد حاكم نيويورك في تلك الآونة دايفد ب. هيل على جعل الشلالات محمية طبيعية ليكون الحديقة الطبيعية الاولي بين كندا والولايات المتحدة الامريكية. 
 
 
والجدير بالذكر انه المكان الأكثر استقطاباً للسكان بوتيرة متصاعدة منذ أكثر من قرن. والجدير بالذكر أيضاً ان اول من نجح في القفز في هذه الشلالات كانت امرأة بالغة 63 عاماً اسمها آني إدسون تايلور. 
 
 
من ناحية أخرى، تبقى تلك الشلالات حبيبة قلب هوليوود لأنها ظهرت في العديد من الأفلام منها فيلم Niagara ببطولة مارلين مونرو عام 1953 وجوزف كوتن وجان بيترز وماكس شوالت.
 
 
ومنها أيضاً فيلم سوبرمان بجزئه الثاني في ثمانينيات القرن الماضي وحفل زفاف في احدى حلقات مسلسل The Office الأمريكي عام 2009.