عيد مشاهدة زهر الكرز

الأحد 03 نيسان 2016

عيد مشاهدة زهر الكرز
 
 
لا بد ان يكون موسم ازهرار الكرز من العلامات الأساسية لبداية فصل الربيع بشكل رسمي. وتتميز هذه الأزهار بجمال ساحر يسرق انفاس الناس وينقلهم الى عالم من الألوان الربيعية والعطر المنعش.
 
 
 
عالمياً، تؤكّد الدراسات العلمية انّ للأزهار تأثيرا على السعادة وتأثيراإيجابيا طويل الأمد على المزاج. وأظهرت الدراسات ايضاً ان الازهار هي أفضل علاج خفي للمرضى المتألمين لأن أولئك الذين كانت الأزهار تملأ غرفهم استهلكوا قدراً اقلّ من الادوية المخفضة للألم والأرق.
 
 
امّا في اليابان، والّتي تزخر بأميال من أشجار الكرز الخلابة، فيتم التعامل مع موسم زهر الكرز أو ساكورا (باللغة اليابانية) Sakura بطريقة أكثر جدية من كلّ هذا. فالأمر بالنسبة لهم أكثر من مجرد أزهار جميلة تزين المشهد الطّبيعي وأهم من التوقّع بحالة الطّقس ولا شئ يضاهي مشاهدة هذا المنظر الفائق.
 
 
ولكن الطريق الى اليابان طويلة لبعض محبي الأزهار ومحبي الاستمتاع بالمناظر الطبيعية والتنزّه فيها. لذلك يمكن الذهاب الى واشنطن والسويد وأستراليا وغيرها من المواقع في الولايات المتّحدة الامريكية التي تعير هذه الظاهرة الطبيعية أهمية وتتمتّع بمناظر لا تقلّ عن تلك التي تتميز بها اليابان.
 
 
والجدير بالذكر ان اليابان كانت قد منحت مدينة فانكوفر 37000 شجرة كرز لتزرع في اكثر من 50 حديقة فيها لليتم الاحتفال بموسم زهر الكرز. والجدير بالذكر ان الاحتفالات قد بدأت هناك وستبقى مستمرة حتى 17 أبريل الجاري. 
 
 
ومن بين المدن الامريكية التي تحتضن أروع حدائق شجر الكرز، نذكر مدينة سان فرانسيسكو في كاليفورنيا وبصورة خاصة في جابانتاون حيث سيتم الاحتفال في 9 و10 أبريل و16 و17 منه ليكون الموسم 49 لاحتفال يعج بالسحر والألوان.
 
 
وتتمتع العاصمة الامريكية واشنطن بـ3000 شجرة كرز حيث يتم الاحتفال بهذا العيد منذ العام 1912. أمّا حديقة بروكلين في نيويورك فتحتفل بهذا العيد في 30 ابريل والأول من مايو ليمتلئ المكان بأفضل العروض اليابانية التقليدية.
 
 
 
وفي مايكون Macon في جورجيا 300 الف شجرة كرز من نوع يوشينو الياباني وهنا يتم الاحتفال لعشرة أيام متواصلة لاستقبال فصل الربيع. 
 
 
 
ويتخطى هذا الاحتفال الولايات المتحدة الامريكية ليطال أوروبا. ففي السويد تتميز حديقة King’s Tree Garden او Kungsträdgården ب60 شجرة زرعت عام 1998.
 
 
 
وفي هامبورغ في ألمانيا يجري احتفال هانامي Hanami (أي مشاهدة أزهار الكرز باليابانية) نظراً لعدد القاطنين من أصل ياباني المرتفع. أما في اسبانيا وفي وادي خيرتي Jerte فتم تحويل المنطقة برمّتها للاحتفال بهذا العيد الشهير.
 
 
 
وفي أمستردام اكثر من 400 شجرة كرز تزين هولندا في هذا الموسم. ولباريس حصتها ايضاً في حديقة Champs de Mars في ظلّ برج ايفل