رأي السبّاق:النفط يتخطى حاجز الأربعين دولار

الأحد 20 آذار 2016

رأي السبّاق:النفط يتخطى حاجز الأربعين دولار

 

النفط يتخطى حاجز الأربعين دولار...

 

 عاد النفط الخام من جديد إلى الواجهة ، فقد سجّل في الأسبوع الأخير المكاسب الأعلى له منذ بداية العام متخطياً عتبة الأربعين دولار للبرميل ما سينعكس إيجاباً على الموازنات العامة للدول المنتجة بشكلٍ عام.
 
 
بعد معاناةٍ إستمرت لمدة عامٍ ونيف ، يعود النفط الخام إلى واجهة الإهتمامات الدولية ، رغم الجمود في الطلب الذي ما يزال مستمراً حتى الآن . وقد إرتأى الأمر معظم المحللين الماليين الذين توقّعوا منحى تصاعدياً للنفط ومشتقاته طوال هذا العام ليبلغ في حده الأقصى رقم 55 دولار مع نهاية العام الحالي.
 
 
عوامل عديدة أفضت إلى إستعادت النفط لحيثيته السوقية ، نذكر أبرزها:
 
 
الإتفاق الذي يتم الإعداد له بين دول منظمة أوبك والدول الأخرى المنتجة خارج أوبك ، وأبرز المقررات المزعم إتخاذها تجميد الإنتاج الحالي عند المعدل نفسه لحين تبلور آلية السوق (توازن العرض والطلب النفطي من جديد).
 
 
المحادثات الروسية- السعودية التي تتنامى في الآونة الأخيرة بعد الزيارة الإيجابية للعاهل السعودي إلى موسكو وإقرار خطوات عملية لتثبيت الإنتاج لمدة غير محددة.
 
 
بدء المفاوضات والمحادثات السياسية في مناطق التوتر كسوريا والعراق واليمن وسحب جزء كبير من قدرات المنظمات الإرهابية بالتأثير على السوق النفطية بعدما لجأت إلى عمليات تهريب وبيع للنفط بأسعار متدنية بهدف التمويل الذاتي.