خاصّ لذوي الاحتياجات الخاصة

الخميس 10 آذار 2016

 خاصّ لذوي الاحتياجات الخاصة

 

 خطّط مات مكّان، عام 2012، لزيارة لندن، وظنّ أنّه حجز أفضل غرفةٍ في فندقٍ مثاليّ. لكنّه اصطدم بواقعٍ لم يلائم الكرسيّ المدولب الذي يعتمد عليه ليتنقّل.

 

 


 

 

فمكّان يعاني من شللٍ دماغيّ، ولا يمكنه التخلّي عن كرسيّه. وعند تحضيره للرحلة، حرص على اختيار الفندق الذي عرّف عن نفسه بأنّه مجهّز لذوي الاحتياجات الخاصّة، على موقعه الإلكترونيّ، لكن يبدو أنّه لم يكن صادقاً.

 

وعقب هذه الحادثة، قرّر هذا الإيرلنديّ المتخرّج من جامعة إيرلندا الوطنيّة (NUIM)، أن يساهم في حلّ مشاكل كهذه، ويبتكر Access Earth، وهي مساحةٌ على الانترنت، وتطبيقٌ يقدّم المعلومات من المستخدمين والزّوار، عن المبانيَ والأماكن الملائمة لذوي الاحتياجات الخاصّة.

 

 

 

 

قد يعتقد اصحاب الأعمال أنّ مدخلاً من ثلاث درجاتٍ لن يشكّل عائقاً كبيراً، لكنّ هذه الدّرجات قد تحرم وبسهولة، الجزء الكامل من النّاس الذين يحملون الإعاقة الجسديّة.

 

ومن خلال Access Earth، يمكن لهذه الفئة من الأشخاص أن تبحث عن الفنادق والمطاعم والمسارح والمجمّعات وغيرها، لتدرس احتمال زيارتها، وتطّلع على توفيرها لمداخل واسعة وحمّاماتٍ مؤهّلة ومساند وتسهيلاتٍ أخرى.

 

 

 

 

ويعمل مكّان وصديقه راين أونيل على هذا المشروع، ويعاونهما بعضٌ من الأصدقاء والمتطوّعين. وشاركا في مسابقتي Imagine Cup  لMicrosoft  في واشنطن، و Enactus World Cup  لأصحاب الأعمال التلاميذ في جنوب افريقيا.

 

ولم يربحا هاتين المسابقتين، لكنّهما نجحا في نشر فكرتهما وتسليط الضّوء عليها. وما زال المشروع قيد التطوير، ولكن لا شكّ في أنّه واعدٌ جدّاً.