رأي السبّاق:نمو الخليج العربي

الأربعاء 09 آذار 2016

رأي السبّاق:نمو الخليج العربي

 

الخليج العربي ينمو بمعدل 2.1% لسنة 2016

 

 أعلنت الهيئة الإحصائية المشتركة التابعة لمجلس التعاون الخليجي توقعاتها لنمو منطقة الخليج العربي عام 2016 ب2.1% وهي النسبة الأقل منذ الأزمة العالمية الفائتة عام 2008 وتأتي هذه النسبة المتدنية بسبب عوامل متعددة على رأسها تراجع العائدات النفطية..
 
 
 بينت التوقعات التخبط الحاصل في القطاع النفطي على مدى عامين والتي سوف تكمل في مسارها الحالي عاماً على الأقل ، وفي أحسن تقدير قد يلامس سعر البرميل الخام رقم الخمسين دولار في نهاية العام الحالي.
 
 
 
 
 
 
في مواجهة هذا الواقع التراكمي والذي سينعكس سلباً على الموازنات الخليجية وبالتالي على الخدمات والإعانات الإجتماعية التي ترصدها الدولة لكلّ عام ، قررت دول مجلس التعاون الخليجي وبالإجماع إقرار سياسة ضريبية جديدة تكون رافعة للخزينة وعائداتها ، بهدف إستكمال المشاريع المنوي تنفيذها والمصنفة من قبل الدولة كمحفز رئيسي للإستثمار.
 
 
شكلت الإيرادات الضريبية على مدى عشر سنوات نسباً هامشية مقارنةً بالناتج المحلي لدول الخليج وتراوحت بحسب كل دول ما بين 4 إلى 11% من إجمالي العائدات . وتهدف السياسة الضريبية الجديدة إلى رفع هذه النسبة إلى 17% لهذا العام ما يعيد جزء من التوازن إلى خزائن الحكومات ويضعها في خانة الإستقرار المالي لعشر شهور على أقل تقدير.