7 خطوات تضمن نجاح شركتك

الأربعاء 02 آذار 2016

7 خطوات تضمن نجاح شركتك

 

 هل تريد شركتك النّاشئة أن تفشل؟ الجواب بالطّبع كلّا. ولكن إذا غضّيت النّظر عن هذه الخطوات السّبعة، قد تكون أعمالك في دائرة الخطر.


تأخذ مكانتك، كمنشئ أعمال، في عالم السّوق الاقتصاديّة الحرّة، وتدخل في شخصيّتك ميزة الخاطرة، لكنّ ذلك للأسف، يبقي احتمال فشل شركتك مفتوحاً. إليك الخطوات التّالية التي تقلّل بقدر الإمكان نسبة هذا الخطر.

 

1-    ليكن مخطّط مشروعك واضحاً؛ فهذا المخطّط هو خريطة عملك، التي تدلّك على الطريق الصّحيح، ومن دونها تتيه. أجرِ الدراسات اللّازمة قبل المباشرة بالعمل، وألقِ نظرة من وقتٍ إلى آخر على مخطّط عملك كي تتأكّد من أنّ الأمور تجري في المسار الصّحيح.

 

2-    إعلم كلفة انضمام كلّ زبونٍ لخدمتك، والرّبح الذي يدرّه كلّ زبون؛ لأنّك إن كنت لا تعلمهما، لا يمكنك تحديد مساحة ربحك وخسارتك، وبالتّالي لا يمكنك معرفة مدى استمراريّة شركتك.

 

 

3-    خطّط لتكبير الشركة وتسليم المهامّ؛ فالنّمو مهمٌّ جدّاً لنجاح الشّركة النّاشئة، ولكن يجب الوصول إلى ذلك بالتريّث وعدم التسرّع في التوسيع. ومع زيادة الطّلب، يجب المحافظة على المستوى عينه من الخدمة، من خلال إيجاد الأشخاص الكفوئين وتسليمهم المهامّ.

 

4-    ليكن لديك مخطّطاً مدروساً وواضحاً للتسويق؛ فالعمل من دون مشروعٍ مماثل أشبه بإطلاق النّار من دون التصويب. واحرص على نجاح تسويقك وزيادة أرباحك من خلاله.

 

5-    استخدم استراتيجيّة واضحة للتمويل، أو رأسمالٍ إيجابيّ؛ ليس من الخطأ التوقّع أنّ الشركة لن تجلب لك ربحاً في وقتٍ سريع، ولكن يجب التركيز على تحقيق الأرباح في وقتٍ لاحق، وليس الوقوع في الخسارات مع الوقت. وإن حدث ذلك، ووجدت شركتك لا تدرّ لك الأرباح، حان الوقت لتعيد النّظر في استراتيجيّتك.

 

6-    نظّم اجتماعاً أسبوعياً دوريّاً باستمرار؛ كي لا تنغمس كثيراً في أعمال وراء الكواليس، وتنسى ما يحدث على الخشبة. فمن خلال الاجتماعات، يمكنك مواكبة ما يواجهه الموظّفون مع الزبائن وما إلى هنالك من التفاصيل وردّات الفعل حول الاستراتيجيّة المعتمدة.

 

7-    لا تتوقّف عن التحسين والابتكار والتقدّم؛ فأنت لا تنتهي أبداً من بناء شركتك، التي لن "تصل" أبداً، بل هي في طور نموٍّ مستمرّ. ابحث دائماً عن طرق جديدة لتوسيع سوق عملك، وتحسين الأمور، فبهذا تستطيع أن تحوّل شركتك من جيّدة، إلى ممتازة.