أكبر مجمّع للكيماويات في العالم

الجمعة 26 شباط 2016

أكبر مجمّع للكيماويات في العالم
 
 
اجتمع مجلسا الإدارة لشركة أرامكو السعودية Saudi Aramco، وشركة داو للكيماويات (داوDow)، وشركة صدارة Sadara الكيميائية في مجمّع صدارة Sadara Complex مؤخراً للحصول على نظرة فاحصة على التّقدم الكبير الذي تم إحرازه في المنشأة.
 
 
وترأس الزيارة رئيس أرامكو السعودية لمجلس الإدارة سعادة خالد الفالح ورئيس مجلس إدارة شركة داو ورئيسها التنفيذي أندرو ليفريس. استمع أعضاء المجلس الى عروض حول التقدم المحرز في المشروع الشامل -نسبة الإنجاز الكلي في مجمع صدارة بالجبيل حاليا %98-وقاموا بجولة في مرافق صدارة، فضلا عن PlasChem بارك المجاور، والتي يجري تطويرها لمصنعين محليين للاستفادة من المواد الأولية.
 
 
أكبر منشأة يتم بناؤها في مرحلة واحدة
 
 
أمّا مشروع الـ20 مليار$ فهو أكبر مجمّع للكيماويات في العالم على الإطلاق يتم إنشاؤه في مرحلة واحدة. ويتكون المجمع من ستة كيلومترات مربعة موزّعة على 26 محطة، 14 منها تنتج منتجات كيميائية التي لم يسبق ان صنعت في المملكة. واحدة من هذه المصانع، مصنع Solution Polyethylene ، الذي بدأ بالفعل إنتاج وشحن أول منتجاته إلى سنغافورة في أواخر العام الماضي.
 
 
والجدير بالذكر ان أرامكو السعودية تملك حصة 65 % من رأسمال شركة "صدارة"، و35 % لشركة "داو كيميكال" الأمريكية. وبفضل هذه الشراكة مع داو، تخطو أرامكو السعودية خطوات واسعة نحو التزامها في دعم وتعزيز الاقتصاد السعودي من خلال التنويع. تطمح شركة أرامكو السعودية ليس فقط في ان تصبح شركة عالمية رائدة في مجال الطاقة والبتروكيماويات، بل تلتزم أيضا للمساعدة في تنويع الاقتصاد السعودي من خلال الاستثمارات الاستراتيجية في الصناعات الرئيسية التي من شأنها جذب الاستثمارات الأجنبية والمحلية، مما يؤدي بدوره إلى خلق فرص التصنيع، فضلا عن الآلاف من الوظائف التي تتطلب مهارات عالية جديدة للمواطنين السعوديين.