رأي السبّاق:الذهب يستعيد نشاطه

السبت 13 شباط 2016

رأي السبّاق:الذهب يستعيد نشاطه

 

الذهب يستعيد نشاطه من جديد...

 

عاود المعدن الأصفر نشاطه ليسجّل إرتفاعاً ملحوظاً بنسبة 3.5% مدعوماً بالأداء الإيجابي للبورصات الأميركية وقرار البنك الفدرالي الأميركي برفع معدل الفائدة المصرفية.
 
 
إنّ الذهب كسلعة سوقية قابلة للتغير بحسب إواليات السوق (العرض والطلب) لم يكن هبوطها برغم كل الأزمات التي عصفت بالإقتصاد العالمي كتراجع سلع إستراتيجية أخرى كانفط والغاز. العوامل التي تبقي أداء الذهب شبه مستقر عديدة ، نذكر أبرزها:
 
 
يشكل المعدن الأصفر وعلى مر الأزمنة مادة لإستقرار الإحتياطات المصرفية الكبرى وتحديداً للمصارف المركزية ، التي ما تزال تعتمد على الذهب كملاذ نهائي لثبات العملات الوطنية مقابل العملات الأجنبية.
 
 
بالنسبة للمستثمرين الكبار لطالما إستعمل الذهب كوسيلة للتهرب الضريبي وبخاصة في الدول التي يمثل العبء الضريبي فيها ما يوازي نصف الدخل تقريباً كما في دول أوروبا الغربية وبعض دول أميركا الشمالية.
 
 
اما الطبقات الإجتماعية الأخرى كالطبقة المتوسطة والفقيرة فإنّ الذهب يكوّن المرتكز الأساسي للإدخار البعيد الأمد ولإستمرار الإرث العائلي ويتم نقل الذهب كما المقتنيات الأخرى من جيل لآخر.
 
 
إذن ، المعدن الأصفر هو دائماً على سكة التعافي وبنمط أسرع من السلع الأخرى لمساهمته بضمان الإستقرار الإجتماعي للأسر والإقتصادي للدول والنقدي للمصارف المركزية الكبرى في العالم...