مزاد كريستيز في دبي

الثلاثاء 09 شباط 2016

مزاد  كريستيز  في دبي

 

 

يحتفل مزاد  كريستيز مرور 10 سنوات له في الشرق الأوسط من خلال إضافة فئة جديدة من المبيعات: Element of Style

 

نظرة عامة على المعرض: 13-16 مارس / دورة  كريستيز  التعليمية القصيرة: 13-14 مارس / مزاد الساعات المهمة: 15 مارس / دبي: المزاد المعاصر والحديث للفنون: 16 مارس / مزاد عناصر الموضة: 17 مارس / مزاد المبيعات الخاصة: 13- 17 مارس

 

يحتفل مزاد كريستيز خلال شهر مارس المقبل بعيده السنوي العاشر وموسمه العشرين للمبيعات في فندق Jumeirah Emirates Towers Hotel في قلب مدينة دبي. أدّى مزاد كريستيز دوراً مهماً في تغذية السوق المؤسّس جيداً من خلال التأسيس والإلتزام في كونه منصّة في الشرق الأوسط للترويج للفن الشرق أوسطي لجمهور من  العالم، وهو لطالما قام بتجديد مبيعاته لتناسب جامعي الفنون. يسدّه هذه السنة العيد العاشر لهذا المزاد، ومن جملة الاحتفالات بهذه المناسبة، سيقام مزاد علني جديد تحت عنوان  Element of Style الذي سيوفّر للمرة الأولى في الشرق الأوسط 60 حقيبة يد من Chanel و-Hermès، بالإضافة إلى مجموعة من السلع الكمالية مثل الساعات الفاخرة للرجال والنساء، ولا ننسى تشكيلة الأقلام المميزة من Montblanc  ومجموعة حقائب رائعة من Louis Vuitton. كما سيحتفل مزاد اللوحات التقليدي بأفضل لوحة في الشرق الأوسط من خلال إدراج 40 سلعة مختلفة في قسم تحت عنوان NOW AND THEN. سيفتتح مزاد الساعات المهمّة الموسم العشرين للمزادات بتقديمه لمجموعة من الساعات القديمة الطراز وذات الإصدار الخاص والمعاصرة.

 

كريستيز في الشرق الأوسط:

 

انطلق المزاد في شهر مايو سنة 2004 عندما دعي لإدارة مزاد الفن والأعمال الخيرية في الخليج لصالح "Camel Caravan" تحت رعاية سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وتم بيع في تلك الليلة 39 لوحة للجمال وجمعت أرباحها 1.3 مليون دولار، أي 4.8 مليون درهم إماراتي وزّعت على أعمال خيرية مختلفة، وكان هذا الحدث الأكبر في المنطقة.

 

قرّر القيّمون على مزاد كريستيز عقب هذه الليلة أن يوسّعوا 240 سنة من الخبرة في العمل في هذه المنطقة التي تنمو بسرعة، وخلال سنة افتتح مكتب تمثيلي، تحديداً في أوائل شهر ابريل ليكون الأول بين المزادات العلنية العالمية.

 

وفي السادس من شهر مايو 2006, أقيم في تمام الساعة السابعة مساءً المزاد العلني الأول للفنون في الشرق الأوسط حين قام رئيس كريستيز العالمي جوسي بلكانن بالدخول إلى منصة العرض وافتتح المزاد بلوحة "الطاووس" للفنان العراقي شاكر حسن السعيد (1925-2004) والتي بيعت بأقل من قيمتها المقدّرة بثلاث مرات. تبع هذا المزاد 128 مزاد آخر وحصد 8.5 مليون دولار مع 53 رقماً قياسياً جديداً. ومنذ ذلك الحين، يضمن بفضل دعم الفنانين وجامعي الفنون من المنطقة والعالم أن يبقى المزاد العلني علامة مهمّة في قائمة الفنون العالمية. ومنذ المزاد الأول حافظ كريستيز على مركزه الرائد في الشرق الأوسط. 

 

يقول جوسي بلكانن بأنه "يتذكّر جيداً اللحظة قبل المزاد الأول في دبي، وكان حينها الجميع يعلم بأنه مخاطرة... كان هنالك في ذلك الوقت بعض المعارض المعدودة في دبي ولم يكن أي من المتاحف الكبيرة قد توقّع بعد، ولم نكن على يقين إذا ما كان الزبائن الجدد سيتقّبلون فكرة المزاد وعملية المزايدة. لكن ما فعلناه كان فناً عظيماً، وهنا يكمن السر في عملنا أينما ذهبنا. كان ذلك أيضاً إشادة كبيرة بدبي والامارات العربية المتّحدة والهيئات الحكومية وجامعي الفنون والمعارض وأصحاب المعارض، والأهم بالنسبة للفنانين، خاصةً وأننا قد انشأنا سوقاً يعود للعام 2006. كان هذا حلماً تحقّق بالنسبة لي". 

 

ازدهر المشهد الثقافي للمنطقة خلال السنوات العشرة الماضية، ومن خلال الالتزام بمواسم المزاد والاستثمار في فريق من الأخصائيين المحلّيين والإدارات العليا في دبي إلى جانب شبكة من المستشارين المحلّيين عبر الشرق الأوسط، ساعد مزاد كريستيز في ازدهار ونمو ما يعدّ اليوم سوقاً عالمياً بكل معنى الكلمة.

 

الموسم العشرين للمزاد: يجري بين 15 و-17 مارس مع نظرة عامة على المعرض تبدأ يوم الأحد 13 مارس 2016. ستقام المعارض والمزادات العلنية مجدداً في صالة Godolphin في فندق Jumeirah Emirates Towers Hotel، وبما أن موعد موسم Christie's يتزامن مع معرض Art Dubai، قرّرنا أن نبدّل ترتيب المزادات ونبدأ مع مزاد الساعات المهمّة يوم الثلاثاء 15 مارس ويتبعه معرض الفنون الحديثة والمعاصرة في اليوم التالي ويليه المزاد الجديد Element of Style الذي يختتم الموسم في 17 مارس 2016.

 

16 مارس / معرض دبي للفنون الحديثة والمعاصرة / NOW AND THEN

 

يقام هذا المزاد منذ عقد من الزمن، وهو يمثل التجارة بالفن في المنطقة من خلال تقديم قسم مختار بعناية فائقة، وهو يقدّم أفضل 40 عملاً من أهم الفنانين في الشرق الأوسط من مجموعات خاصة لا نجدها في  السوق. سيقدّم المزاد الكلّي في 16 مارس ما مجموعه 125 عملاً فنياً مختاراً بدقّة للإعلان عن المواهب الفنية في المنطقة، ويؤيّد هذا العرض المصغّر تقديرات ما قبل المزاد إلى 8.5-12.0 مليون دولار خلال السنوات العشرة الماضية، وهذا دليل على النمو القوي في المنطقة وتقييم للتقدير العالمي للفن من الشرق الأوسط. 

 

سوف يسلَّط الضوء على الأربعين سلعة المعروضة في المزاد في قسم NOW AND THEN بلوحة بطول 11 متراً وارتفاع 3 أمتار بعنوان Sarajevo ومن توقيع الفنان المصري عمر النجدي والذي رسمها في ابريل سنة 1992. أصبحت هذه اللوحة جزءًا من مجموعة سعادة السفيرة فرنسين هنريش سنة 1993 وعرضت للمرة الأولى في مزاد علني بقيمة تقديرية تتراوح بين 400.000$ و-600.000$.

 

تعتبر لوحة Sarajevo العمل الأهم والأكثر طموحاً من توقيع النجدي من ناحية التعقيد والأثرية والتعبير والموضوع. يمثل الفنان المصري النجدي قتل اخوته البوسنيين في سراييفو في البنية المسيحية للوحة، وهي فكرة لم يجرؤ أحد من قبل أن يرسمها على مقياس كبير كهذا. إن هذه اللوحة هي من أكثر اللوحات تأثيراً خاصةً من بين تلك التي تصوّر أحوال الحرب من بعد لوحة بابلو بيكاسو Guernica سنة 1937.

 

تشيد لوحات شفيق عبود Café de Verre, Café Hajj Daoud, Café Palestine, Café Al Bahrein "بالمقاهي المبتلعة" في مدينة عبود الحبيبة بيروت. تأتي هذه اللوحات مباشرةً من موطن الفنان الذي كان يعلّقها على جدران غرفته في شقته الباريسية حيث سكن من سنة 1977 حتى وفاته سنة 2004.

 

تعود هذه اللوحات إلى المقاهي التي دمّرتها الحرب والتي كانت رائجة في العالم العربي منذ الخمسينيات وحتى الستينات من القرن الماضي، واختفت هذه المقاهي على إثر الحرب الأهلية اللبنانية التي اندلعت سنة 1975, واختفت معها ببطء ثقافة المقاهي، ومع هذه الحلقات الفائرة فكرياً وسياسياً انبثقت هذه المقاهي التي كانت في جوهر الفن والثقافة اللبنانية المعاصرة. تقدّر قيمة هذه اللوحات بين 300.000$ و-400.000$.

 

17 مارس- Element Of Style

 

اختار مزاد كريستيز بعناية مجموعة من حقائب اليد النادرة والمجوهرات والساعات وكماليات الحياة، ويبلغ مجموعها 150 قطعة من حول العالم وهي تتوجّه للجامعين المميّزين الذين يتطلّعون نحو نمط حياة فني وفاخر. يقدم هذا المزاد 60 حقيبة يد تعرض للمرة الأولى في دبي ومجموعة رائعة من المجوهرات والساعات وأقلاماً محدودة الإصدار من Montblanc وحقائب مميزة من Louis Vuitton.

 

شهدت دبي خلال السنوات الثلاثة الماضية اهتماماً متزايداً بالساعات النسائية وعاينت النتائج القوية التي أحرزتها غرفة المزادات في هونغ كونغ فيما يتعلّق بحقائب اليد خلال السنتين الماضيتين. يجمع مزاد "Element of Style" بين هذين العنصرين مضيفاً إليها بعضاً من الكماليات الأخرى، وقد ابتكرت فكرته الأساسية لإحياء الموسم العشرين للمزاد. تقدّم فئة حقائب اليد والأكسسوارات قطعاً منقطعة النظير وقديمة الطراز من أرقى الماركات مثل Hermèsو-Chanelو-Louis Vuittonو-Celine. أحرز مزاد هونغ كونغ الذي أقيم في يونيو 2015 أرقاماً قياسية عديدة مثل حقيبة اليد الأغلى ثمناً  Hermès Diamond Birkin، ما يجعل Christie's في طليعة المزادات العلنية في سوق حقائب اليد.

 

سوار مرصّع بالأكوامارين 200.70 قيراط والسفير والألماس من David Webb، تقدّر قيمته ب-150.000$ و-200.000$.

 

حقيبة مصنوعة حسب الطلب من Hermèsتقدّر بقيمة 15.000$ و-20.000$.

 

ساعة يد نادرة من Cartier من الذهب الأصفر عيار 18 قيراط ومرصّعة بالألماس، Pasha Model, circa 2000, تقدّر بين 40.000$ و-80.000$.

 

من Louis Vuitton خزانة محمولة تتراوح قيمتها بين 25.000$ و-45.000$.

 

15 مارس ساعات مهمّة:

 

يفتتح هذا القسم الموسم العشرين لمعرض كريستيز  في دبي، وهو يقدّم 176 سلعة وممزوج مع 60 ساعة من مزاد  Element of Style في 17 مارس، وهو يمثل المزاد الأكبر للساعات في الشرق الأوسط. يزدهر سوق الساعات الفخمة والاستثنائية في الشرق الأوسط بشكل كبير في العقود الأخيرة، وقد شهد على زيادة بنسبة 50% للجامعين المشاركين في المزاد والذين يسعون خلف الساعات الفخمة ويتّجهون تدريجياً نحو الساعات ذات الطراز القديم.

 

يقدّم المزاد ساعات تتراوح أسعارها بين 2000$ و-200.000$ بهدف تشجيع الجامعين الناشئين والشباب ليستمتعوا بعرضنا ويجدوا الساعة التي ستنضم تالياً إلى مجموعاتهم. ستعرض في دبي أيضاً ساعات مهمة من مزاد جنيف العلني.

 

Patek Philippe: ساعة مزوّدة بكرونومتر وتوربيون مصنوعة من الذهب الوردي، 130.000$ - 230.000$

 

Roger Dubuis: ساعة من الذهب الأبيض 18 قيراط مرصّعة بالألماس، 120.000$ - 150.000$

 

ساعة نادرة من Rolexيتراوح ثمنها بين 70.000$ و-120.000$

 

ساعة أخرى من Patek Philippe مرصّعة بالألماس وتقدر ب-45.000$ و-65.000$

 

13 مارس، الساعة 11 ظهراً: مؤتمركريستيز   الصحفي

 

13-16 مارس: نظرة عامة

 

13-14 مارس: دورة تعليمية

 

15 مارس، الساعة 7 مساءً: مزاد  كريستيز  للفن الحديث والمعاصر في دبي

 

17 مارس، الساعة 7 مساءً: مزاد Element of Style