رأي السبّاق:صمود الريال السعودي

الأحد 07 شباط 2016

رأي السبّاق:صمود الريال السعودي

 

هل يصمد الريال السعودي طويلاً أمام الدولار؟

 

عمدت المملكة العربية السعودية منذ ثلاثين سنة على تقييم عملتها الوطنية –الريال- مقابل الدولار الأميركي حتى بات أكثر من ستين بالمئة من الإقتصاد السعودي مدولراً. وقد وصل حجم الإحتياطي الإلزامي في المصرف المركزي السعودي نهاية ال2015 إلى 689 مليار دولار ما أبقى الريال السعودي ضمن منطقة الحماية النقدية.
 
 
بيد أنّ التقارير الأخيرة المتداولة من مجموعة علمية داخل المصارف الدولية العاملة في المملكة وأبرزها إتش أس بي سي وسوسيتي جنرال ، توقعت تراجعا في قيمة صرف الريال على المدى المتوسط إذا ما استمر النفط بالهبوط أو حتى إذا ما بقي عند مستوياته الحالية.
 
 
السنة الفائتة كانت حافلةً إقتصادياً وأمنياً للمملكة ، فاستراتيجية مكافحة الإرهاب التي إعتمدتها المملكة ، وحربها ضدّ الحوثين في اليمن وإنخفاض أسعار النفط العالمي الذي يُعد أهم ركيزة للإقتصاد السعودي، كلها عناصر تجمّعت في آن وأمست تستهلك الإحتياطات المالية بالعملات الأجنبية شيئاً فشيئاً ، وهي اليوم في مرحلة متوسطة الخطورة وقد تبلغ ذروتها إذا ما إستمرت على حالها حتى نهاية العام الحالي.
 
 
وتشير آخر دراسة لصندوق النقد الدولي أنّ التوقعات ضبابية بالنسبة للمملكة وأنّ خسارة الريال لبعض من قيمته قد ينعكس سلباً على القدرة الشرائية للأسر والشركات ويطيل أمد الأزمة الراهنة...