رأي السبّاق:الكويت تخطط للخصخصة

الثلاثاء 26 كانون ثاني 2016

رأي السبّاق:الكويت تخطط للخصخصة

 

الكويت تخطط لخصخصة جزء من ثرواتها الوطنية..

 

نشرت وكالة الأنباء الكويتية معلومات حول الخطة التي تعمل عليها الهيئة الكويتية لإدارة الثروة الوطنية، وتهدف إلى إطلاق عملية خصخصة واسعة بقيمة 100 مليار دولار أميركي في قطاعات الطاقة والمياه والتكنولوجيا الحرارية.
 
 
بدأت دولة الكويت فعلياً بدراسة الإحتمالات كافة لتغطية العجوزات المالية الناجمة عن تراجع سعر النفط والتي قلصت إلى حد كبير إمكانية الإنفاق على مشاريع جديدة كان تم التخطيط لها على مستوى البنى التحتية والخدمات الإجتماعية والطاقة.
 
 
كما باقي دول الخليج العربي يبقى للنفط حصة الأسد في العائدات الحكومية التي تشهد حالياً تراجعاً حاداً ويتمّ تغطيتها من خلال الإحتياطات المالية التي بنيت سابقاً في حين أنّ القطاعات الأخرى ما تزال عند مستوى الأداء السابق بإستثناء قطاع التجزئة والقطاع التربوي المملوك من المؤسسات الخاصة وبعض المشاريع السياحية.
 
 
مع إقرار موازنة 2016 التي أضحت أرقامها قابلة للجدل والشك ،تترقب السوق الكويتية مثلها مثل باقي أسواق المنطقة إعادة تموضع للقطاعين المصرفي والنفطي اللذين ما يزالان يشكلان حجر الزاوية في تحفيز النمو الإقتصادي لإعادة إطلاق دينامية إستثمارية جديدة مدعومة بتمويل محلي وأجنبي، وتأتي اليوم خصخصة جزء من الثروة الوطنية التي يتوقع أن تأتي برقم المئة مليار دولار لتكون عنصر جذب للرأسمال الإقليمي والخارجي والبدء بعملية التحرّر من التبعية التامة للموارد النفطية...