تشديدٌ على تعليم النشئ اللغة العربية

السبت 23 كانون ثاني 2016

تشديدٌ على تعليم النشئ اللغة العربية

 

 اختتم منتدى النهوض باللغة العربية، الذي نظمته المنظمة العالمية للنهوض باللغة العربية، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، مساء اليوم فعاليات دورته الثانية التي استمرت على مدار يومين بمركز قطر الوطني للمؤتمرات بتوصيات هادفة من شأنها تعزيز تعليم اللغة العربية بين النشء، والنهوض بهذا اللسان ووضعه في المرتبة الجديرة به. 


واستعرضت فعاليات هذه الدورة التي جاءت هذا العام تحت عنوان "مؤتمر التنشئة اللغوية للطفل العربي – الواقع وآفاق المستقبل" جملة من المقترحات والدراسات التي قدمها كوكبة من أبرز الخبراء والباحثين العاملين في مجال تعزيز اللغة العربية. 


وأوصى المنتدى بإصدار مدونة حديثة للرصيد اللغوي الأساسي لتلاميذ المرحلة الابتدائية، وعقد اتفاقيات شراكة مع المراكز والمؤسسات التي تعنى بتعليم اللغة العربية، وتطوير استراتيجيات ومناهج تعليم اللغة العربية وتوظيف التقنيات الحديثة في هذا المجال، والعناية بمدرّسي اللغة العربية وتطوير أدائهم، وتفعيل دور الأسرة في اكتساب الطفل العربي اللغة الفصحى، ودعم الإنتاج الإعلامي الموجه للطفل العربي، وإعداد قواميس لغوية مصورة للأطفال تنمي حصيلتهم اللغوية وتزيد من قدراتهم التعبيرية، فضلاً عن خطوات استراتيجية أخرى. 


وفي هذا الصدد، علّق الدكتور علي الكبيسي، المدير العام للمنظمة العالمية للنهوض باللغة العربية، قائلاً: "تحتم علينا التحديات الكبيرة التي تواجهها اللغة العربية تحليل ودراسة الواقع الحالي، لإيجاد أنجع الحلول. ومن المنطقي تماماً أن نبدأ بالأطفال، كونهم رواد الغد، وأمل الأمة. ومن هنا، فقد قامت لجنة من الخبراء والباحثين بتمحيص الحلول المقترحة لدعم التنشئة اللغوية". 


وأضاف: "أنا على ثقة بأن الخطوات التي تم اتخاذها هنا من شأنها تعبيد الطريق أمام مستقبل زاهر للغة الضاد، يليق بتاريخها المجيد، ويتسق مع طموحها العتيد". 

أحدث الأخبار السبّاقة