BAFTA تكرّم سيدني بواتييه

الجمعة 22 كانون ثاني 2016

BAFTA تكرّم سيدني بواتييه
 
 
ستكرّم الأكاديمية البريطانية للأفلام والفن المتلفز BAFTA السّير سيدني بواتييه في إطار حفل توزيع جوائز الأكاديمية البريطانية EE يوم الاحد 14 فبراير 2016. لتقدّم له جائزة الـ Fellowship وهي جائزة سنويّة تمنحها الاكاديمية تقديراً للجهود الإشتثنائية في مجال الأفلام.
 
 
وكانت الـBAFTA  كرّمت كلّ من شارلي شابلن وألفريد هيتشكوك و ستيفن سبيلبرغو شون كونري وإليزابيث تايلورو ستانلي كوبريكو أنتوني هوبكنزو لورانس اوليفييهو جودي دنشو فانيسا ريدغريفو كريستوفر ليو مارتن سكورسيزيو آلان باركر وهيلين ميرين والعام الفائت كرّمت مايك لي. 
 
 
وفي هذه المناسبة عبّر الفنان سيدني بواتييه عن غبطته وشرفه لانه تم اختياره هذا العام لتسلّم جائزة Fellowship وأعرب عن تقديره لخطوة الأكاديمية البريطانية. وكان للسيدة أماندا بيرري المديرة التنفيذية للـBAFTA رأيها في هذا الصدد ايضاً إذ عبّرت عن شرفها للإعلان عن سيدني بواتييه مشيدةً بآدائه الفنية المميزة التي تضيء الشاشة الكبيرة بموهبة إشتثنائية. 
 
 
أما بواتييه فبدأ مهنته التمثيلية في أربعينات القرن الماضي في برودواي في الولايات المتحدة قبل الانتقال الى عالم الافلام في الخمسينات حيث لعب اول دور ناجح له تحت إسم دكتور لوثر بروكس فس فيلم No Way Out. والجدير بالذّكر انه اوّل أميريكي أفريقي يحظي بكمّ هائل من الأدوار الرئيسية في السينما من بينها Edge of the City وA Raisin in the Sun وLilies of the Field و A Patch of Blue و In the Heat of the Night و The Defiant Ones غيرها من الاعمال السينمائية والتلفزيونية التى حصّلت له العديد من الجوائز المهمّة. 
 
 
وسيجري حفل التّكريم في دار الاوبرا الملكية Royal Opera House في لندن ويبثّ على قناة الـBBC ONE.