6 تكنولوجيّات تغيّر العالم

الاثنين 18 كانون ثاني 2016

6 تكنولوجيّات تغيّر العالم

  

6 تكنولوجيّات تغيّر العالم في 2016

 

يشهد العالم نموّاً مستمرّاً في عالم التكنولوجيّات والشبكات الرقميّة والذكاء الاصطناعي وغيرها من العوامل التي ستبدّل ملامح مستقبل البشريّة. إليك ستّ تكنولوجيّات ستغيّر المستقبل، وما سيقدّمه كلٌّ منها من منفعة.

 

1-    الذكاء الاصطناعي: قد يقرّبه البعض أكثر الى الحسابات الماتيماتيكيّة والكودات الخاصّة بالكمبيوتر، لكن لا شكّ في أنّه يقرّب أداء الآلة الى الذكاء البشريّ. ومع الوقت، ستتمكّن الآلات من التعلّم واكتساب المعلومات كما يفعل البشر، وربّما تستطيع مثلاً أن تشخّص الأمراض أفضل من أي طبيب!

 

2-    الرّجال الآليّون: نبقى في الإطار نفسه، إنّما هذه المرّة مع ابتكاراتٍ تستطيع أن تحلّ كليّاً مكان الإنسان، لا سيّما مكان اليدّ العاملة وعاملات المنزل...

 

3-    السيّارات المستقلّة: هي ابتكارٌ ثوريٌّ قد يسهّل حياة البشر، ويقلّل من الحوادث والزّحمات، ويجد مكاناً للركن من دون أن يزعج السّائق.

 

4-    أجهزة الواقع الخيالي: ستنقل الأولاد من صفّ التاريخ الى أمكنة الأحداث في ثوانٍ، وتغيّر نظرتنا للسّفر واجتياز المسافات، لأنّنا سنتمكّن من خوض الخبرات نفسها ونحن في مكاننا نشاهد الفيديوهات في الأجهزة المختصّة التي تحوّل خيالنا العلميّ الى واقع.

 

5-    انترنت الأشياء: ستخلق شبكة تواصل بين الأدوات المنزليّة، والأجهزة المختلفة، وحتّى الطرقات ومصابيحها، والمعدّات الطّبيّة، من أجل تسهيل المهمّات على الانسان وإعطائه معلوماتٍ كان من الصعب بل شبه المستحيل أن يحصل عليها بنفسه.

 

6-    الفضاء: هذا العالم لا ينفكّ يتقدّم، ومع التكنولوجيّات الجديدة، قد يوصلنا الى مستويات لم نحلم بها من الاستكشاف. ومّما لا شكّ فيه ان التكنولوجيا خفّفت من وطأة استكشاف الفضاء ومن تكلفته.