ابو ظبي تساهم في سدّ ميتولونغ

الجمعة 08 كانون ثاني 2016

ابو ظبي تساهم في سدّ ميتولونغ
 
 
في إطار تحقيق التّنمية المستدامة ودفع عجلة التّنمية الاقتصادية والاجتماعيّة، منح صندوق أبو ظبي للتّنمية ADFD مبلغ 77 مليون درهم إماراتي اي ما يوازي 21 مليون دولار أميريكي لإنجاز مشروع سد " ميتولونج " المائي الحيوي في مملكة ليسوتو في جنوب أفريقيا.
 
 
يوفِّر هذا السّدّ  حوالي 71000 متر مكعّب من المياه العذبة يومياً. وساهم القرض الذي منحه صندوق أبو ظبي للتنمية  في تمويل الأعمال الإنشائية للسد الخرسانى ومحطات الضّخ والتنقية وخطوط النقل والتّوزيع وما يتبعها من خدمات وملحقات.
 
 
وبكلفة إجمالية وصلت الى حوالى 700 مليون درهم اي حوالي 189 مليون دولار أميريكي يهدف السّد الى دعم اقتصاد ليسوتو عبر تعزيز بنى الدولة التحتية ورفع نسبة المياه العذبة الصّالحة للشرب المتوفّرة حالياً في العاصمة "ماسيرو" بالإضافة الى مدن "روما" و "مازينود" و "تياتيانينق" والقرى المحيطة، ومن المتوقّع ان يُلبّي الاحتياجات المائيةّ حتى العام 2025. 
 
 
ويتضمن المشروع إنشاء سد يتّسع لـ53 مليون متراً مكعبا على مضيق في أسفل مجرى نهر "فوثياتسانا" لتخزين وتنظيم مياه النّهر بالإضافة الى محطّة وخزّانات لتنقية المياه وتخزينها وأربع محطات ضخ للمدن الأربع و 89 كيلومترا من خطوط أنابيب نقل وتوزيع المياه وجميع الأعمال الإنشائيّة المدنيّة والكهروميكانيكيّة. 
 
 
ومن جهته أكد  محمّد سيف السويدي، مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية، إن دولة الإمارات بقيادة رئيسها  الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، تسعى بحرص على دعم وتنمية العلاقات الثنائية مع الدول الأفريقية لتحقيق الفائدة المشتركة. وفي ما يتعلّق بالقرض الذي قدّمه صندوق أبوظبي للتّنمية إلى مملكة ليسوتو، أضاف السّويدي إنه ساهم بشكل كبير في بناء سد "ميتولونغ" أحد أهم السدود في البلاد والذي يهدف إلى تأمين جزء كبير من احتياجات السكان من مياه الشرب و تطوير البنية التحيّة بقطاع المياه والري.