شاشة الهاتف الذكي لزجاج ال Ford

الثلاثاء 29 كانون أول 2015

شاشة الهاتف الذكي لزجاج ال Ford

 

شاشة الهاتف الذكي لزجاج ال Ford

 

تضيف Fordتكنولوجيا جديدة على لائحة ابتكاراتها للGT2017: تقنيّة الزجاج من Gorilla Glass، من أجل الزجاج الأماميّ للسيّارة المترقّبة. وتعد هذه التكنولوجيا بتخفيف بعضٍ من وزن السيّارة، لو لم يكن ذلك بقدر استخدام ألياف الكاربون والأيروديناميكيّة الدّقيقة. لكنّ كلّ إضافةٍ، ولو صغيرة، الى تلك المقوّمات، تحدث فرقاً كبيراً في أداء السيّارات الخارقة.

 

وطورّت تقنيّة الGorilla Glassشركتي FordوCorningمتعاونتين، واستخدمتا فيها الزجاج الذي تُصنّع منه شاشات الهواتف والألواح الذكيّة. ووزن هذه المادّة الزّجاجيّة يُعتبر أقلّ ب30% من وزن الزّجاج العاديّ المستخدم في السيّارات.

 

ويُشكَّل الGorilla Glassتحديداً من ثلاث طبقات: طبقة من الزجاج المذكور من الدّاخل، وطبقة وسطيّة عازلة للصّوت والحرارة، وطبقة من الزّجاج الصّلب من الخارج.

 

وتنوي Ford استخدام هذه التقنيّة للزجاج الأمامي من السيّارة ولغطاء المحرّك الخلفي، ما سيوفّر لها من الوزن بما يقارب 32% من وزن الزجاج المعتمد سابقاً، وسيؤثّر إيجاباً، بحسب الشركة، على استهلاك الوقود، وأداء المكابح، والتسارع.

 

واختبرت Fordهذا الزجاج الجديد، الذي يُعتبر أرفع ب25 الى 50% من الزجاج التقليدي، لكنّه بالقوّة عينها بل بقوّةٍ أكبر. فعرّضته للأحجار ولظروف الطرقات الصّعبة، والرياح الكبرى في الأنفاق.