رأي السبّاق:انتعاش الاقتصاد الاميركي

الثلاثاء 29 كانون أول 2015

رأي السبّاق:انتعاش الاقتصاد الاميركي

 

مؤشر البطالة في الولايات المتحدة يسجل رقماً قياسياً جديداً..

 

أصدرت دائرة التوظيف في الولايات المتحدة الأميركية تقريرها حول نسب البطالة التي سجلتها الولايات المتحدة الأميركية في الفصل الأخير للعام 2015 وكانت النتائج جد إيجابية لدرجة أنها لم تسجل هذا الرقم منذ العام 1973 وحتى اليوم.
 
 
فالحكومة الأميركية ومنذ مطلع العام 2015  أقرت مجموعة من التشريعات والقوانين التي مهدت للوصول إلى النتيجة الحاصلة اليوم بما يرتبط بإنخفاض معدل البطالة ، وترافق الأمر مع مجموعة أسباب موضوعية نذكر منها:
 
 
-قوة الدولار الأميركي في السوق العالمية الذي كسب نقاطاً مهمة مقابل اليورو والين الياباني والذي ساهم بتحسين القوة الشرائية لدى الأميركيين الأمر الذي أوصل الطلب على الإستهلاك إلى أفضل نتائج له منذ عشرين عاماً تقريباً مع الأخذ بعين الإعتبار مؤشر الأسعار والتضخم المالي.
 
 
-زيادة الطلب على السندات الحكومية الأميركية التي بموجبها يتم تمويل الدين العام وبخاصة من الدول الخليجية والصين الشعبية الذين إشتروا مجتمعين ما يقارب التريليون ونصف دولار ما قيمته سندات دين الأمر الذي أدى إلى تحسن البورصات الأميركية الثلاث الأساسية.
 
 
-الإجراءات الضريبية التي أقرتها الحكومة الأميركية والتي بنت من خلالها شبكة تواصل مع الشركات العالمية ومكنتها من فرض توظيف آلاف العاملين والأجراء في الدوائر المستحدثة للتعقب الضريبي.