الإماراتي الصايغ أمينا عاما للكتاب العرب

السبت 26 كانون أول 2015

 الإماراتي الصايغ أمينا عاما للكتاب العرب

 

اختار الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب في مؤتمره العام السادس والعشرين المنعقد حاليا في أبوظبي الشاعر والكاتب الإماراتي حبيب الصايغ أمينا عاما للاتحاد خلفا للمصري محمد سلماوي.

 

وجاء اختيار الصايغ (60 عاما) لدورة مدتها ثلاث سنوات باجماع آراء الكتاب ممثلين في رؤساء الاتحادات العربية. ويشغل حاليا منصب رئيس مجلس إدارة اتحاد كتاب وأدباء الإمارات.كما وقع الاختيار على عبد الرحيم العلام رئيس اتحاد كتاب المغرب لشغل منصب النائب الأول للأمين العام.

 

ونقلت وكالة أنباء الإمارات عن سلماوي قوله في مؤتمر صحفي : "بعد استطلاع الآراء تبين أن المشاركين متمسكون بالمرشحين معا .. لذا تقرر أن يتم اختيارهما لقيادة هذا الاتحاد العريق."

 

وتولى سلماوي الأمانة العامة للاتحاد منذ 2006 وأعلن عدم خوضه المنافسة مجددا على المنصب احتراما للنظام الأساسي للاتحاد ورغبة منه في التفرغ للإبداع الأدبي.وقال الصايغ "من يأتي بعد سلماوي سيجد المهمة أصعب لأنه يجب أن يكون بمستوى النجاح نفسه."

 

ويتكون الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب من تجمعات الأدباء والكتاب في الدول العربية -اتحاد أو رابطة أو جمعية- على أن تكون تلك التجمعات منتخبة ديمقراطيا.

 

وانطلقت يوم الخميس في أبوظبي أعمال المؤتمر -الذي يستمر حتى 29 ديسمبر كانون الأول- بمشاركة وفود 16 دولة وحضور وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع الإماراتي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان ووزير الثقافة المصري حلمي النمنم.وتصحب أعمال المؤتمر جملة من الأنشطة منها المعرض التشكيلي لكل من الفنانة الإماراتية نجاة مكي والفنان السوداني تاج السر حسن إضافة إلى ندوة بعنوان "أزمة المفاهيم حول الحريات وحقوق الإنسان".كما تشمل أنشطة المؤتمر مهرجان "سلطان بن علي العويس" الشعري الذي يمتد على مدى خمس أمسيات بدءا من يوم الجمعة بمشاركة العشرات من كبار الشعراء العرب.

 

وسلم الاتحاد يوم الخميس جائزة "القدس" للأديب الفلسطيني رشاد أبو شاور التي تم الإعلان عن منحه إياها في وقت سابق من العام. والجائزة يقدمها الاتحاد بالتعاون مع اتحاد كتاب وأدباء الإمارات سنويا لأحد الأدباء العرب ممن أسهموا في إبراز القضية الفلسطينية عموما وقضية القدس على وجه الخصوص.