أوّل سيّارة مستقلّة في الصّين من BMW

الخميس 24 كانون أول 2015

أوّل سيّارة مستقلّة في الصّين من BMW

 

أوّل سيّارة مستقلّة في الصّين من BMW

 

جمعت الشركة الصينيّة Baiduوالشركة البافاريّة BMWقواهما لتتنافسا مع أهم شركات Silicon Valley، من خلال مشروع السيّارة المستقلة. وتعمل الشركتان على إطلاق هذه السيّارة في السّوق الصّينيّة، وبدأتا بإجراء الاختبارات في شوارع بيكين. واعتمدتا على الBMW 3 Series، فعدّلتاها ووضعتاها في إطار الاختبار مع عدّة عوائقٍ تحيط بها وعليها اجتيازها.

 

وقال مدير قسم القيادة المستقلّة في Baidu، وانغ جينغ: "يتغيّر مفهوم القيادة المستقلّة كلّياً في المسالك المتعدّدة، في العالم، خصوصاً مع صعوبة القيادة في شوارع بيكين المتعرّجة."

 

ووصف رئيس العلماء في Baidu، أندرو إنج، حالةً خلّصت السيّارة المستقلّة فيها الحياة، قائلاً: "كم ارتحت أن السّائق استخدم الفرامل، لكنّني اكتشفت أنّها السيّارة بنفسها التي استخدمتها أوتوماتيكيّاً. لو لم تفعل ذلك، لكانت السيّارة ارتطمت بما كان أمامها."

 

وتأتي ال3 Seriesمجهّزةً بنظام Baiduالذّكي، نظام AutoBrain، الذي يستخدم خرائط القيادة العالية الجودة، وتحديد الموقع، وأخذ القرارات الذكيّة والسيطرة واستشعار ما يحيط بالسيّارة.

 

وأجري الاختبار على مسيرة من 18.6 مايل، اجتازت فيه السيّارة المستقلّة الطرق الفرعيّة وانعطفت الى اليمين واليسار، وبدّلت بخطوط القيادة واجتازت السيّارات الاخرى العاديّة، حتّى إنّها قادت نفسها في زحمة السّير ووصلت الى سرعةٍ من 100 كلم/ساعة حين كان السّير مسهّلاً.

 

ولم تحدّد الشركتان أي موعدٍ لطرح السيّارة في السّوق، لكنّهما تعملان عليها منذ عام 2013.