التجارة الالكترونية تنتعش سعوديا

الأربعاء 23 كانون أول 2015

التجارة الالكترونية تنتعش سعوديا
 
في إطار الإجتماع التعريفي المفتوح، الذي دام يومين، الخاص ببرمجية منصة علي بابا Alibaba التجارية الالكترونية، أقرّ رئيس مجلس إدارة غرفة مكة المكرمة للتجارة والصناعة ماهر بن صالح جمال بتعاون الغرفة مع برمجية علي بابا Alibaba الخاص بدبي وهما على تعاون من جهة أخرى مع غرفة التجارة في دبي للاستفادة من النجاح العالمي التي حققته في دعم الخليج وقطاع التجارة العربي والعالمي.
 
 
وأضاف جمال أن اللقاء المنعقد في قاعة الشيخ صالح كامل بمقر غرفة مكة المكرمة للتجارة والصناعة، يثبت أهمية التقدم بخطوات ثابتة نحو التجارة الإلكترونية لمواكبة التطور العالمي،  دعمًا للمنشآت والمؤسسات ورجال المال والأعمال. والقى الضوء على تقديرات حجم التجارة الإلكترونية عالميًّا (خلال العام 2015) التي بلغت حوالي 994.5 مليار دولار، ومن المتوقّع ان تصل عام 2018 الى حوالي 1506 مليار دولار. وفي نطاق الخليج، حققت المملكة العربية السعودية حوالي 2.7 مليار دولار من التجارة الإلكترونيةE-commerce خلال هذا العام، بينما حققت الإمارات العربية المتحدة 5.1 مليار دولار. 
 
 
وفي سياق حديثه، اوضح جمال انه من شأن هذه المنصة رسم خطط التبادل البيني داخل المملكة. فهي لا تقتصر فقط على التصدير ولا تتوقف بفائدتها على المنتجين فحسب، بل هي مصدر إفادة لمقدمي الخدمات فيها أيضًا، كونها تتيح سوقًا واسعة وتبادل المنافع بين البائع والمشترى. بالإضافة الى ذلك، تطرح قائمة لامتناهية من الخيارات المتعلقة بالمنتج أو التاجر بمختلف مستوياتهم.
 
 
وفي النهاية فتح سبيل تعاون الغرف التجارية مع غرفة مكة المكرمة وتفعيل الشراكة وتعزيز مستوى العمل بينهما للإرتقاء بفائدة الاقتصاد السعودي.