تحضّروا للأي فاي، الأسرع ب100 مرّة من الواي فاي

الجمعة 04 كانون أول 2015

تحضّروا للأي فاي، الأسرع ب100 مرّة من الواي فاي

 تحضّروا للأي فاي، الأسرع ب100 مرّة من الواي فاي

 

قد ينتقل العالم يوماً ما من استخدام الواي فاي، الى اللّاي فاي، وهي تكنولوجيا بديلة، يقول عنها العلماء إنّها تصل الى سرعة 1 Gbps، أي أسرع بمئة مرّة من الواي فاي العادي.ففي سرعةٍ مماثلة، يمكنك أن تحمّل فيديو عالي الجودة في غضون ثوانٍ قليلة.

 

وقالت شركة اسمها Velmenniلموقع IBTimes UKإنّها أخرجت التكنولوجيا من المختبرات ووضعتها في مكاتب متعدّدة وأماكن صناعيّة في إستونيا، واستطاعت أن تصل الى السرعة المذكورة.

 

وفي التفاصيل، تعمل هذه التقنيّة على نقل المعلومات عبر أضواء الLED، التي تضيئ وتطفئ سريعاً في أجزاء الثّانية، بشكلٍ لا يمكن للعين المجرّدة أن تراه. وابتكرت هذه التقنيّة عام 2011 في المختبرات، وهناك، استطاعت أن تصل الى سرعة 224 Gbpsالمذهلة.

 

وخلافاً الى اشارات الواي فاي الذي يمكنه اختراق الجدران، لا يمكن للّاي فاي أن ينتشر سوى في الغرف المفتوحة، ما يحدّ من انتشارها وتغطيته. ومن جهةٍ اخرى، وبسبب هذا الحدّ، يبقى اللّاي فاي أكثر أماناً من الواي فاي، من ناحية اختراقه وسرقته.

 

ويفتح اللّاي فاي العديد من المجالات للأدوات المنزليّة الذّكيّة في المستقبل، لا سيّما المصابيح العاملة على الLED، فتضيء الغرف وتنشر شبكة الانترنت في المنزل.

 

وللمزيد من المعلومات، شاهد الفيديو، حيث يتحدّث مبتكر هذه التقنيّة هارولد هاس عنها عام 2011.