حاكم دبي يُدخل مناهج الابتكار في جامعات الامارات

الثلاثاء 24 تشرين ثاني 2015

حاكم دبي يُدخل مناهج الابتكار في جامعات الامارات

أطلق  الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي  بحضور  الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي و الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي برنامجا وطنيا لإدخال مناهج الابتكار وريادة الأعمال في جميع تخصصات التعليم العالي في الجامعات الحكومية والخاصة في الدولة وذلك بالتعاون مع جامعة ستانفورد.

 

يهدف البرنامج لإعادة تأهيل جميع التخصصات الأكاديمية العليا بالدولة لتكون مواكبة لتوجهات دولة الإمارات في إعداد كوادر بشرية متخصصة تستطيع مواكبة متطلبات المرحلة التنموية القادمة والسياسات العليا للدولة فيما يتعلق بالابتكار والريادة.

 

وقال سموه لدى حضوره منتدى إطلاق مبادرة إدراج مناهج الابتكار وريادة الأعمال في جامعات الدولة الذي نظمته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في دبي .. " هدفنا أن نعد أجيالنا لزمان غير هذا الزمان... ولعالم جديد يتطلب مهارات مختلفة".

 

و أضاف سموه إن تغيير مناهج التعليم وأدواته يضمن بقاء دولة الإمارات ضمن دوائر التنافسية العالمية خلال العقد القادم وإن الأجيال الجديدة مطالبة بإجادة مهارات الابتكار والتحليل والإبداع والريادة لتستطيع مواكبة عالم سريع في تغيراته ومختلف في تقنياته وأدواته والتعليم العام سيكون محطتنا التالية للتغيير المنهجي.

 

من جهته قال معالي الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي إن توجيهات القيادة الرشيدة نحو تطوير قطاع التعليم بشكل عام والتعليم العالي خصوصا تترجم سعي حكومة دولة الإمارات لإعداد جيل مستقبلي واع ومواكب للتغيرات المتسارعة التي يشهدها العالم في سياق رؤية استشرافية واضحة المعالم للمستقبل.

 

وأشار معاليه إلى أن تصميم مناهج الابتكار وريادة الأعمال للبدء بتدريسها في جامعات الدولة ابتداء من يناير 2016 يشكل خطوة مهمة وأساسية نحو تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للابتكار ومحاور رؤية الإمارات 2021.

 

حضر إطلاق البرنامج معالي محمد عبدالله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء رئيس اللجنة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا والابتكار وسعادة خليفة سعيد سليمان مدير عام دائرة التشريفات والضيافة في دبي وسعادة عهود الرومي مدير عام مكتب رئاسة مجلس الوزراء.

 

و يأتي إطلاق البرنامج الوطني لإدخال الابتكار وريادة الأعمال إلى مناهج جامعات الدولة تجسيدا لإعلان صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة  باعتماد العام 2015 عاما للابتكار وترجمة لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بتطبيق الاستراتيجية الوطنية للابتكار وتبني مبادئ الابتكار ريادة الأعمال كمنهج عمل وثقافة مجتمعية.

 

ويهدف البرنامج إلى تعزيز وتبني ثقافة الابتكار وريادة الأعمال لدى الطلاب من خلال إدراجها كمناهج إلزامية تشمل كافة تخصصات ومراحل التعليم الجامعي بسنواته كافة لتطوير معارف الطلبة ومهاراتهم وتعزيز دور الجامعات بالارتقاء بمخرجات التعليم.

 

ويشمل البرنامج الوطني إعداد مناهج الابتكار وريادة الأعمال وتدريب أعضاء الهيئات التدريسية من الجامعات الحكومية والخاصة المعتمدة في الدولة على هذه المناهج ليتم تدريسها اعتبارا من يناير 2016 لتصبح الهيئة المختارة نواة لتدريب أساتذة الجامعات على تدريس مناهج الابتكار وريادة الأعمال.

 

كما يتضمن البرنامج عقد ورش عمل لأعضاء هيئات التدريس العاملين في الجامعات المشاركة وتنظيم جلسات إرشادية للهيئات التدريسية في الدولة بمشاركة خبراء من مركز ستانفورد للتطوير المهني وتنظيم زيارات لأعضاء هيئات التدريس إلى "ستانفورد" و"وادي السيليكون" لاطلاعهم على النظم المتطورة في مجالات التدريس وإشراكهم في سلسلة من الأنشطة والخبرات التراكمية لتطوير وتعزيز قدراتهم على تصميم منهج الابتكار وريادة الأعمال.

 

ويوفر البرنامج أيضا استشارات لأعضاء هيئات التدريس بحيث يتاح لهم التواصل والحوار المباشر مع خبراء مركز ستانفورد للتطوير المهني بهدف تطوير المشاريع والمبادرات للارتقاء بالابتكار وريادة الأعمال في الجامعات ووضع المعايير الأساسية لتقييم مناهجها وأنشطتها أو إنشاء المراكز الحاضنة للابتكار وريادة الأعمال الخاصة بهم.