رأي السبّاق:هل تؤثر هجمات باريس على الخليج؟

الجمعة 20 تشرين ثاني 2015

رأي السبّاق:هل تؤثر هجمات باريس على الخليج؟

هل يتأثر الخليج العربي بهجمات فرنسا الإرهابية؟

 

 لطالما كانت العلاقات الأوروبية الخليجية في شهر عسل سياسي وإقتصادي. فالأوروبيون وتحديداً الفرنسيين والإنكليز وطأوا منطقة الشرق الأوسط والخليج منذ مئات السنين وأقاموا علاقات صداقة وتجارة حتى أضحت علاقة عضوية مع بداية القرن العشرين وإستمرت حتى الساعة.
 
 
لكنّ اليوم ومع الإعتداءات الأليمة التي تعرّضت لها العاصمة الفرنسية ، نشأ نوع من التردّد الجماعي عند الأوروبيين وتحديداً الفرنسيين لناحية السفر إلى بلدان الشرق الأوسط والخليج خوفاً من الأسوأ ، ظهر ذلك من خلال المئات من الحجوزات التي ألغيت من أوروربا إلى الإمارات وباقي مدن المنطقة.
 

إنّ التبادل التجاري والمالي بين الخليج العربي وأوروبا يقارب ال15% من مجموع التبادلات الأوروبية مع الخارج وحتى فيما بينها ، وبات التخوف اليوم من تأثّر تلك الدول سلباً وتحوّل وجهة معظم السيّاح الأوروبيين نحو مناطق أكثر أماناً كالباسيفيك وأميركا اللاتينية وآسيا الوسطى.
 

 بانت الأضرار المالية جلية وإنعكست بوتيرةٍ متسارعة على البورصات الأوروبية والخليجية، فخسر مؤشر الإمارات حوالي الثماني نقاط خلال يومين، وإنحدر اليورو إلى أسوأ أداءٍ له منذ خمس سنوات ،والنتائج في المحصلة النهائية تراجع مؤشر الثقة الإقتصادي والمالي وتثبيت المزيد من القيود الأمنية على المواطنين أثناء تنقّلهم وفي عمليات التحويل المالي وهذا بحد ذاته سينعكس سلباً على حلقة النمو على المدييْن القصير والمتوسط.